زيارة مرتقبة لصالح إلى تركيا والسعودية

السبت 25 أيار 2019 328

زيارة مرتقبة لصالح إلى تركيا والسعودية
بغداد / عمر عبد اللطيف 
كشفت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب عن زيارات لرئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح الى كل من جمهورية تركيا والمملكة العربية السعودية خلال الساعات المقبلة، وتأتي الجولة المرتقبة بعد  أقل من يومين على زيارة قام بها صالح إلى عمان ومشاركته في قمة ثلاثية جمعته بالعاهل الأردني عبد الله الثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس. 
وقال عضو اللجنة ريبوار كريم لـ"الصباح": ان زيارة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي الى الكويت ورئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح الى المملكة الاردنية الهاشمية، كانتا لبحث مايدور الان في المنطقة وما يتعلق بالتوتر الحاصل بين الولايات المتحدة الاميركية من جهة وايران من جهة اخرى، مشيراً الى ان تلك الزيارتين تهدفان الى ابعاد شبح الحرب عن الدولة وعن الشعب العراقي كونه مقبل على مرحلة الاستقرار والازدهار الاقتصادي وهذا يتطلب استقراراً امنيا وعسكريا وسياسيا.
واضاف كريم، ان المباحثات ناقشت التبادل التجاري والاقتصادي بين العراق ودول الجوار في حال حصول مشاكل خلال المرحلة المقبلة، وكيف سيكون شكل هذه العلاقات، مبيناً ان تلك التوترات فيما اذا انتهت فان العراق سيستمر بالاتفاقيات الثناية التي ابرمها مع تلك الدول في وقت سابق. وكشف كريم، ان رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح سيزور كلا من جمهورية تركيا والمملكة العربية السعودية خلال الساعات المقبلة، مؤكداً استمرار تلك الزيارات بقدر ما يتعلق بالوضع العراقي وكيفية حماية امنه واستقراره كونه بحاجة ماسة الى مثل هذا الاستقرار. والمح كريم الى وجود زيارات مماثلة لكل من رئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب وجميعها تهدف الى ابعاد شبح الحرب وما ينتج عنها من مشاكل وتوترات يمكن ان تؤثر في الوضع الداخلي في العراق.
وكان رئيس الجمهورية برهم صالح قام بزيارة رسمية لمدة يوم واحد أمس الأول الخميس إلى المملكة الأردنية الهاشمية، حيث عقد قمة ثنائية مع العاهل الأردني عبد الله الثاني وثلاثية جمعت الجانبين بالرئيس الفلسطيني محمود عباس، وبحث القادة آخر المستجدات والتطورات الإقليمية في المنطقة، والتعاون المشترك بين الدول الثلاث في مختلف المجالات.