إلغاء 10 إجازات استثمارية في كركوك

السبت 25 أيار 2019 237

إلغاء 10 إجازات استثمارية في كركوك
كركوك / نهضة علي 
 
 
الغت هيئة استثمار كركوك 10 اجازات استثمارية من بين 186 اجازة منحت للشركات لتنفيذ مشاريع متنوعة بالمحافظة، وذلك بعد ثبوت تلكؤ انجازها.
وقال مسؤول شعبة التخطيط في الهيئة محمد عادل لـ”الصباح”: ان الهيئة قامت مؤخرا بسحب والغاء 10 فرص استثمارية بعد اجراءات مكثفة بالكشف عن نسب انجازها عبر المتابعة الميدانية وبيان التلكؤ واسبابه ومدى تقصير الشركات، كمشروعين في قضاء داقوق تمثلت بمجمع سكني بلغت نسبة انجازه 10 بالمئة ومول تجاري ومشاريع اخرى في قطاع السكن والمولات التجارية، اضافة الى فرصة الاستثمار في مطار كركوك الدولي.
ونوه بثبوت تقصير المستثمرين في اتمام المشاريع، وتعد هذه الاجراءات بمثابة صيغة عمل يتم اتخاذها مع الشركات التي يثبت تقصيرها في تنفيذ المشاريع ضمن المدة المحددة بتوجيه انذار لها ثم سحب الاجازة. 
وبين ان عدد الاجازات الممنوحة للشركات في كركوك منذ بدء الهيئة العمل في المحافظة بلغ 176 اجازة ومشاريعها في قطاعات عدة وبنسب انجاز مختلفة بضمنها 30 مشروعاً قيد العمل واغلبها مشاريع سكنية منها انجز وتنقصه البنى التحتية واخرى ضخمة تنجز على مراحل مثل مشروع (مدينتي) السكني الذي تنفذه شركة اماراتية بواقع 350 بيتاً في كل مرحلة مع البنى التحتية والخدمات وهو على خمس مراحل، لافتا الى ان اغلب الاسباب التي تقف وراء التلكؤ والبطء في العمل تتمثل بعدم إكمال الاجراءات التعاقدية مع الجهة المالكة.
من جهته، اكد رئيس قسم النافذة في الهيئة ميثاق نعمان لـ”الصباح” ان الاقسام الادارية والقانونية في الهيئة تعد الاوراق الخاصة بالمشاريع الاستثمارية من اجل اكمال اجراءات التعاقد للشركات ذات المشاريع قيد التنفيذ وفق توجيهات غرفة العمليات المشكلة في بغداد لتسهيل اجراءات وحل العقبات التي تواجه عمل الاستثمار، مشيرا الى ان اكمال متعلقات المشاريع المذكورة يساعد في منح اجازات جديدة في قطاعي الصناعة والزراعة.