النجف تحيي ليالي القدر وذكرى استشهاد الإمام علي (ع)

السبت 25 أيار 2019 123

النجف تحيي ليالي القدر وذكرى استشهاد الإمام علي (ع)
النجف الاشرف / حسين الكعبي
 
باشرت العتبة العلوية المقدسة تنفيذ خطتها الخدمية لاستقبال الزائرين لاحياء ليالي القدر المباركة وذكرى استشهاد امير المؤمنين علي بن ابي طالب (ع).

وقال عضو مجلس ادارة العتبة والمشرف على قسم الاعلام فائق الشمري لمراسل (الصباح): ان العتبة وضعت خطة امنية وخدمية من خلال قسمي حفظ النظام الداخلي والخارجي وبالتنسيق مع الاجهزة الامنية في محافظة النجف، بالطريقة التي تحقق الانسيابية في دخول الزائرين الى مدينة النجف القديمة واداء مراسيم الزيارة لمرقد الامام علي (ع). 
وتابع : كما تم نشر فرق الدفاع المدني التابعة لقسم السلامة الصحية والبيئية، وفرق الاخلاء الطبي والمفارز الطبية في محيط الصحن الحيدري، وقد شارك في هذه المفارز نحو مئة شخص وتم توفير طنين من الادوية والمستلزمات الطبية لهذه المفارز. 
واضاف‘ ان مضيف العتبة جهز اكثر من 40 الف وجبة طعام توزع بين الزائرين في ليالي القدر وللمشاركين في احياء ذكرى استشهاد الامام علي (ع) وستكون هذه الوجبات مقسمة الى اربعة ايام ويتم توزيعها في الفترة مابين الافطار والسحور، بينما تستمر سفرة الافطار اليومية بواقع عشرة الاف وجبة طعام في صحن فاطمة (ع)،  لافتاً الى ان العتبة نشرت السواد في الصحن الحيدري وخارجه معلنةً عن بدء مراسم العزاء واستقبال المواكب الحسينية، كما هيأت اماكن اضافية تم فرشها بالسجاد وجهزتها بمناهل الماء البارد ومبردات الهواء لاستقبال حشود الزائرين. 
واوضح الشمري ان العتبة استنفرت جميع العجلات لنقل جموع الزائرين من مواقع القطع الامني الى ضريح المرقد المقدس، مشيراً الى ان هناك اكثر من 1400 متطوع ومتطوعة من مختلف المحافظات شاركوا في الخطة التي وضعتها العتبة لهذه الزيارة.  من جانبها باشرت مديرية بلدية النجف خطتها الخدمية الخاصة بالزيارة، بحسب تصريح مدير الدائرة وسام ساجت ناصر لمراسل (الصباح) الذي اوضح ان الخطة يشارك فيها 750 عاملا لتنظيف المدينة القديمة والمناطق القريبة منها والطرق المؤدية الى مرقد الامام علي (ع). واضاف ناصر‘ كما تشارك في الخطة 100 الية متخصصة تم توزيعها بين شوارع وازقة المدينة القديمة، مبيناً ان الخطة تعمل على اسناد القسم البلدي الاول بالجهد الالي والبشري من جميع اقسام البلدية الاخرى، كما تم دعم الخطة من قبل شعبتي البيئة والحدائق والمتنزهات ووحدات هندسة المرور والمقبرة والصناعية.
اما فرع توزيع كهرباء النجف فقد استنفر جميع الامكانات الفنية ضمن قاطع مسؤولية مدينة النجف القديمة، لصيانة الانارة في الشوارع والساحات والطرق المؤدية الى المدينة القديمة. وقال مدير الفرع براك الشمرتي لمراسلنا: تم التوجيه بالتواجد في مراكز الصيانة على مدار الاربع وعشرين ساعة تحسباً لأي طارئ، مؤكداً ان الخطة الخدمية شملت مدينتي النجف والكوفة، اذ تمت صيانة انارة شارع كوفة ـ نجف والشوارع المؤدية الى مسجد الكوفة المعظم  كما تمت انارة جميع الطرق الخارجية بدءاً من مداخل محافظة النجف الى المركز.   
وكان محافظ النجف لؤي الياسري قد اعلن امس الاول في تصريح لمراسلنا عن وضع خطة امنية وخدمية خاصة بهذه المناسبة يشارك فيها 23 الف عنصر امني من وزارتي الداخلية والدفاع، اضافة الى مشاركة الحشد الشعبي. مبينا ان الخطة الامنية قسمت المحافظة الى قطاعات لتوفير الامن والسلامة لحشود الزائرين وتحقيق انسيابية حركة المركبات من خلال التركيز على مداخل المحافظة والمدينة القديمة حيث يقع مرقد الامام علي (ع) وكذلك مسجد الكوفة في مدينة الكوفة. واضاف الياسري ان الخطة ستعتمد على الجهد الاستخباري وعلى التعاون والتنسيق مع العتبة العلوية المقدسة واصحاب المواكب الحسينية.