الكردستاني يطالب حكومة الإقليم بتنفيذ بنود الاتفاق النفطي

السبت 25 أيار 2019 432

الكردستاني يطالب حكومة الإقليم  بتنفيذ بنود الاتفاق النفطي
بغداد / الصباح
 
 
طالب الاتحاد الوطني الكردستاني، حكومة إقليم كردستان بتطبيق بنود الاتفاق النفطي بين اربيل وبغداد، مشيرا الى ان الاتفاق ينص على التزام الطرفين بتنفيذ البنود، في حين نفت كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني في مجلس النواب الاتحادي، تسلم الاقليم لحصته من الموازنة الاتحادية.
ودعا عضو المجلس القيادي بالاتحاد، اريز عبد الله، في تصريح صحافي بغداد واربيل الى الالتزام ببنود الاتفاق النفطي بينهما وعدم تحميل مواطني الإقليم المسؤولية.
وأوضح عبد الله، أن قطع رواتب موظفي كردستان وامتناع حكومة الاقليم عن تسليم 250 الف برميل يوميا إلى شركة سومو سيعيد الأوضاع إلى المربع الأول ويخلق أزمة اجتماعية وإنسانية للمواطنين، مبينا أن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ضد تطبيق العقوبات ضد مواطني الاقليم الا انه سيطالب كردستان بتطبيق قانون الموازنة من دون تاخير.
بدوره، قال المتحدث باسم كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني في البرلمان الاتحادي، ان حكومة اقليم كردستان لم تتسلم حصتها من الموازنة، انما تتسلم فقط رواتب الموظفين، وفق ما جاء في قانون موازنة 2019.
واشار الى عقد اجتماع مؤخرا بين وفد وزاري من الحكومة الاتحادية ووفد وزاري من حكومة اقليم كردستان، وحصل اتفاق على حل جميع المشاكل في الايام المقبلة، مع تشكيل الحكومة الجديد
 في الاقليم.