الشهر المقبل.. دخول محطات كهربائية جديدة الى الخدمة

الاثنين 27 أيار 2019 244

الشهر المقبل.. دخول محطات كهربائية  جديدة الى الخدمة
بغداد / الصباح
 
 
من المؤمل ان تدخل الخدمة الشهر المقبل، محطات كهربائية جديدة في محافظة البصرة، من خلال ربطها بالمنظومة الوطنية، في وقت كشف فيه تقرير صادر من وزارة الطاقة والثروة المعدنية الاردنية عن قرب تصدير الكهرباء الى العراق.
واكدت علا التميمي من اعلام وزارة الكهرباء في تصريح خاص لـ"وكالة الانباء العراقية"، اكتمال مشاريع محطة الرميلة الاستثمارية ونصب محطة ذاتية في محطة البصرة"، موضحة ان "ذلك سيسهم في حل الاختناقات وتزويد الشبكة الوطنية بـ( 250) ميغا واط".
واضافت ان "وفدا هندسيا وفنيا زار محافظة البصرة واطلع على احتياجات المحطات الانتاجية ومشاريع النقل ومنها محطة شط البصرة بقدرة (750) ميغا واط ومحطة النجيبية الغازية"، مبينة ان "انتاج محافظة البصرة الحالي من الطاقة الكهربائية يبلغ ( 3165) ميغا واط وبعد اكتمال جداول الصيانات ستدخل قدرة انتاجية اضافية بقيمة (600) ميكا واط".
من جهة اخرى، بين تقرير اعدته وزارة الطاقة والثروة المعدنية الاردنية أن "قطاع الطاقة المتجددة وصل الى استطاعة توليدية مركبة لمشاريع الطاقة الكهربائية من مصادر الطاقة المتجددة بلغت 1130 ميغاواط نهاية عام 2018".
وبحسب المواقع الاخبارية الاردنية فان "الوزارة توقعت ان يرتفع الى 2400 ميغاواط بحلول عام 2021. ما يعادل 11 بالمئة من الطاقة الكهربائية المولدة في المملكة مقارنة مع 1 بالمئة عام 2014".
وكشف التقرير عن "التوافق بين الأردن والعراق على تزويد العراق بالكهرباء من خلال الربط الكهربائي على أن تتم المباشرة في الدراسات الفنية وتأمين التمويل اللازم ليبدأ تنفيذ المشروع خلال ثلاثة اشهر، ومن المتوقع ان يبدأ الاردن بتصدير الكهرباء الى العراق خلال أقل 
من عامين".