« تبولة وباي».. فيلم انكليزي جديد لأحلام عرب

الثلاثاء 28 أيار 2019 337

« تبولة وباي».. فيلم انكليزي جديد لأحلام عرب
قحطان جاسم جواد
انتهت الفنانة احلام عرب المقيمة في لندن من اداء دورها في بطولة فيلم جديد ناطق باللغة الانكليزية.تم تصويره في لندن، يستغرق عرض الفيلم 13 دقيقة وهو من النوع الروائي القصير وترجم الى اللغة العربية أيضا من اخراج بوول ريدلي، وانتاج الفنانة اريج السلطان وتأليف واخراج الفنان جعفر عبد الحميد.
 وجسدت عرب شخصية فاتن الفنانة المسرحية، التي تنتقل للسكن بجوار رجل انكليزي متقاعد، روّض نفسه على نمط روتيني يومي، لكن ما ان تنتقل هذه الجارة، حتى ينقلب نظام حياته. ويمر الاثنان بمقالب درامية جميلة، توضح الفرق بين الثقافتين العربية والانكليزية، وكم يحتاج الانسان للتواصل والانفتاح من اجل قبول الاخر.
“تبولة وباي” من إنتاج المخرجة البريطانية عراقية الأصل أريج السلطان، وهي صاحبة تجربة مهمة في العمل السينمائي، اخرها اخراجها شريطاً تسجيلياً عن شيوع الثقافة الكورية الجنوبية في العراق، الذي عرض على قناة الجزيرة الإنكليزية في العام الفائت، اما مؤلف ومخرج “تبولة وباي” جعفر عبد الحميد، فقد سبق له إخراج الشريط الروائي الطويل الناطق بالانكليزية “مسيو كافيه” عام2011  من بطولة أحلام عرب أيضاً، والذي عرض ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان “رين دانس” السينمائي بلندن، وشارك أيضا في مهرجان الخليج السينمائي بدبي.
 وعبد الحميد أكمل رسالتي الماجستير والدكتوراه في بريطانيا، اذ كان موضوع اطروحته    عن “الاقتباس الأدبي في السينما.
  وتحدث أحد النقاد عن الفيلم قائلا: “فيلم تبولة وباي قصيدة غاية في العذوبة” 
 ونظمت الشركة المنتجة عرضا خاصا للفيلم ، قبل أسابيع، حضره فريق العمل، منهم    الفنانة احلام عرب، وبطله الممثل البريطاني المخضرم بوول ريدلي، فضلا عن  الممثلين المساعدين هشام رزاق ونور صادق الى جانب مجموعة كبيرة من صناع  السينما البريطانيين والعرب، منهم المخرج السينمائي العراقي قتيبة الجنابي والروائية العربية حنان الشيخ، والمؤلف والناقد جمال حيدر، والناقد السينمائي عدنان حسين، والمخرج والممثل السينمائي   جمال أمين، والنجم غالب جواد، والإعلاميون الأساتذة بحر كاظم، علاء الخطيب، أبو فراس الحمداني، والباحث الدكتور صادق الركابي والدكتور سعدي الشذر، والدكتور سعدي الحديثي والسيدة زوجته، والشاعر الدكتور أحمد مشتت. وعرض الفيلم على قاعة دار “ كلوز اب” المختصة بالسينما المستقلة، والواقعة بمنطقة “شور ديتش” بلندن. 
بعد مشاهدة الفيلم جرت حلقة نقاش تفاعلية بحضور الفنانة أحلام عرب، والمنتجة أريج السلطان، والمخرج جعفر عبد الحميد، وبقية عائلة “تبولة وباي” ، تم تسليط الاضواء فيها على قصة وواقع الفيلم. وقد اشاد معظم النقاد الحاضرين بالفيلم وامكانيات ابطاله، وأبدوا ملاحظات نقدية عنه افادت العاملين فيه.