سؤال خاطئ في مادة العلوم يؤدي الى رسوب التلاميذ

الثلاثاء 28 أيار 2019 340

سؤال خاطئ في مادة العلوم يؤدي الى رسوب التلاميذ
تسلّمت «الباب المفتوح» رسالة من المواطنة (نعيمة احمد) تؤشر فيها قضية غاية في الاهمية، تتعلق بخطأ منهجي في اسئلة امتحانات السادس الابتدائي، ادى الى رسوب العديد من التلاميذ في مادة العلوم. وذكرت احمد ان خطأ كبيرا حصل في امتحان مادة العلوم للسادس الابتدائي وبالتحديد السؤال الأول الفرع الثالث المتعلق باختيار اي النجوم أشد حرارة، اذ جاء الجواب من اللجان المتخصصة في التصحيح بانها الشموس الصفراء، وهذا على العكس من واحدة من بديهيات علمي الفيزياء والفلك، لأن الجواب الصحيح هو النجوم الزرقاء او البيضاء المزرقة.
واضافت المواطنة ان الغريب في الامر انه على الرغم من كل الاعتراضات المقدمة من قبل الاهالي منذ الانتهاء من امتحان المادة المذكورة، إلا انه لم يجر اي تصحيح لهذه (الكارثة العلمية)، اذ اصبح من اجاب بالصواب مخطئا ومن أخطأ من دون قصد طبعا فقد حصل على الدرجة الكاملة. 
ونوّهت صاحبة الرسالة بأن الاشكال ليس بالدرجة وحدها بل في المادة العلمية وهشاشة المنهج، فنحن نتحدث عن حقيقة راسخة لا تقبل النقاش، فكيف يأتي الجواب هكذا، الأمر الذي ادى الى رسوب التلاميذ بهذا الشكل
 المجحف.
من هنا فإن المواطنة تناشد وزارة التربية، العمل على تصحيح الاجابة واعادة النظر بهذا الامتحان ومن ثم رفع الظلامية عن التلاميذ الذين اجابوا الاجابة العلمية الصحيحة ورفضتها اللجنة.