توجهات جادة لتطوير منظومة الطاقة الكهربائية

الخميس 30 أيار 2019 242

توجهات جادة لتطوير منظومة الطاقة الكهربائية
بغداد / متابعة الصباح 
 
 
اكد الرئيس التنفيذي لشركة سمنس جو كايسر التزام شركته بخارطة الطريق التي وقعت مع العراق والهادفة الى المساعدة في تطوير منظومة الطاقة الكهربائية. 
وشهد الثلاثون من أبريل الماضي في برلين اتخاذ أولى الخطوات الرئيسة نحو التنفيذ الفعلي لخارطة الطريق، حيث قامت وزارة الكهرباء العراقية وشركة سيمنس بالتوقيع على اتفاقية لتنفيذ تلك الخطة، والتي حددت المشروعات التي سيتم تنفيذها في إطار تلك الاتفاقية، والموازنات المالية المطلوبة، والأطر الزمنية لمراحل التنفيذ وكافة التفاصيل المتعلقة بالعناصر الرئيسة لخطة توفير الطاقة الكهربائية للعراق. 
 
المتطلبات الرئيسة
اضاف “نعمل باتجاه توفير امدادات طاقة بأسعار مقبولة، باعتبار ذلك من أهم المتطلبات الرئيسة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة في البلاد”.
ولفت الى ان “الشركة وقّعت ثلاثة عقود رئيسة ضمن المرحلة الأولى من خارطة الطريق، ويتضمن ذلك عقد بنظام الهندسة والمشتريات والانشاءات EPC لإقامة محطة توليد تعمل بالغاز الطبيعي بقدرة 500 ميجاوات في منطقة الزبيدية، مع تحديث 40 توربين غازي بأنظمة تبريد عكسية وهو ما يسهم في توليد 700 ميجاوات إضافية خلال فترات الذروة في فصل الصيف”، فضلا عن اقامة 13 محطة فرعية بجهد 132 كيلو فولت و34 محولاً بجميع أنحاء العراق لتوسيع شبكة نقل الكهرباء في البلاد”.
 
مشروعات الطاقة
لفت الى ان “هذه المشروعات ستعمل على توليد 1,300 ميجاوات من الكهرباء وهو ما سيغطي احتياجات ما يقرب من 360,000 منزل عراقي خلال فترات الذروة في صيف 2020، حيث تُعد مشروعات الطاقة الرئيسة الساعية لإيجاد حل دائم للعجز في إنتاج الكهرباء بالعراق، جزءا فقط من الاتفاقية الي وقعناها مع الحكومة العراقية في برلين، والتي سيتم التفاوض عليها والتعاقد بشأنها خلال الفترة القادمة”.  
وبين إنّ “الشباب العراقي وزيادة معدلات الاستقرار والقيادة القوية والثروات والموارد الطبيعية الهائلة التي تتمتع بها العراق، يمثلون جميعهم أسساً قوية لبناء مجتمع مزدهر وخلق مستقبل واعد للعراق وشعبه”.
 
البرامج التدريبية
واوضح ان “الشركة ستتعاون مع الحكومة الألمانية في توفير عدد من البرامج التدريبية والتعليمية للشباب العراقي، كما نتطلع لتحقيق تقدم ملموس فيما يخص تنفيذ الاتفاقية والانطلاق منها لتنفيذ باقي المراحل في اطار خارطة الطريق التي تم الاتفاق عليها، فهناك احتياج إلى تنفيذ العديد من المشروعات الإضافية في الوقت المناسب بهدف توفير إمدادات موثوقة للطاقة، كما ستتيح تلك المشروعات لسيمنس توفير عشرات الآلاف من فرص العمل الجديدة للعراقيين في بلادهم”.