جامعة الانبار تقيم الملتقى الابداعي لبحوث طلبتها

الخميس 30 أيار 2019 360

جامعة الانبار تقيم الملتقى الابداعي لبحوث طلبتها
كربلاء / علي لفته  الانبار / حارث العبيدي 
 
 
 
 
اقامت جامعة الانبار الملتقى الابداعي العلمي التاسع لبحوث الطلبة للعام الدراسي الحالي. بينما توصل المشاركون بدورة اقامتها احدى كليات جامعة كربلاء الى ضرورة التحول نحو التعليم الإلكتروني والإفادة من التقنيات الحديثة على وفق الأطر والمعايير العالمية. ونقل مراسل الصباح عن رئيس جامعة الانبار خالد بتال النجم تأكيده في كلمة بالمناسبة حرص الجامعة على الاستمرار في هذا العرف الاكاديمي المتمثل بهذا الملتقى الابداعي لبحوث الطلبة  الذي يتم فيه قطف الثمرة بعد الجهود الكبيرة والمتواصلة في كتابة البحوث مؤكدا  فوز العديد منها بالجوائز التقديرية، داعياً الكليات في الاعوام المقبلة الى ان تقيم مشاريع مشابهة لبحوث التخرج كإقامة معارض او بوسترات للتخرج فضلاً عن تنظيم مسابقات علمية وورش العمل لجميع الطلبة بما في ذلك المرحلة الاولى في كيفية كتابة البحث العلمي وتحقيق الفكر وخلق روح المنافسة والابتكار.
واشار الى مشاركة 16 بحثا في الملتقى بواقع 9 بحوث في الاختصاصات العلمية لكليات الطب والهندسة والعلوم وعلوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات والعلوم التطبيقية في هيت والتربية للعلوم الصرفة والتربية للبنات والتربية الاساسية في حديثة وكلية الزراعة فضلاً عن مناقشة 7 بحوث في الاختصاصات الانسانية لكليات القانون والعلوم السياسية والادارة والاقتصاد والتربية للعلوم الانسانية والتربية في القائم والتربية للبنات والاداب وكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة.
وقال مدير اعلام جامعة كربلاء  احمد ابو خليف لمراسل «الصباح» ان كلية العلوم الطبية التطبيقية في الجامعة اقامت دورة تدريبية عن البرامج الذكية في التعليم التفاعلي وخطوات التحول إلى التعليم الإلكتروني.
واضاف ان الدورة هدفت الى الارتقاء بمستوى جودة التعليم من خلال توفير وسائل إضافية تعتمد على تقنيات التعليم الإلكتروني وتوفير التقنيات الساندة للعمليات الأكاديمية والتعليمية، مشيرا الى ان الندوة تناولت ايضا تفعيل نظام التعليم الالكتروني باستخدام برنامج (موودل)، ووضع خطة للتحول وتطوير وبناء أنظمة وحلول التعليم والتعلم الإلكتروني التفاعلي الذي يعد من أساسيات التعليم الحديث في المؤسسات العالمية لما لذلك من اثر كبير في إيصال المعلومة للطالب بالشكل الأمثل. وذكر ابو خليف ان الدورة ناقشت خطة الجامعة الخاصة بتهيئة المستلزمات والأجواء العلمية للانتقال للعمل بمنصة هذا النوع من التعليم واعتماد المناهج والاختبارات الالكترونية وفق الأطر والمعايير الحديثة، لافتا الى ان الدورة خلصت الى ضرورة تفعيل دور التعليم الالكتروني لطلبة الدراسات العليا 
والأولية.