مستشار رئيس الوزراء: الكهرباء تحظى بمتابعة مباشرة من عبد المهدي

الخميس 30 أيار 2019 431

مستشار رئيس الوزراء: الكهرباء تحظى بمتابعة مباشرة من عبد المهدي
بغداد/ الصباح
 
افصح مستشار رئيس الوزراء عبد الحسين الهنين عن قرب اضافة 1200 ميغا واط إلى الشبكة الكهربائية، وبينما اوضح ان القطاع يحظى بمتابعة مباشرة من رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، زودت شركة “جنرال إلكتريك” محطة القدس بتوربين غازي متطور.
وبحسب بيان تسلمت “الصباح”، نسخة منه، فأن “المستشار عبد الحسين الهنين اجرى زيارة ميدانية تفقدية لمحطة واسط الحرارية مع عدد من المسؤولين في وزارة الكهرباء للإشراف على اعادة الوحدة الخامسة ولتوفير متطلبات المحطة وكوادرها من اجل إرجاع وحداتها بكامل طاقتها القصوى ولرفد المنظومة الوطنية بالطاقة”.
وكشف الهنين، عن قرب اضافة 1200 ميغا واط إلى الشبكة لتعبر حاجز الـ 18000 ميغاواط”، مؤكدا ان “قطاع الكهرباء يحظى بمتابعة مباشرة من رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي وان كل الجهود مسخرة من اجل إدخال وحدات جديدة تسهم برفع مستوى الانتاج والتوزيع الى جانب المضي بعمليات الصيانة اللازمة”.
من جانبها افادت شركة “جنرال إلكتريك” في بيان لها بانها “قامت بتركيب وتشغيل توربين غازي متطور من طراز 9E  في محطة القدس لتوليد الطاقة التابعة لوزارة الكهرباء العراقية”.
واضافت الشركة ان “التوربين الجديد سيضيف نحو 125 ميغاواط إلى القدرة الإنتاجية السابقة للمحطة البالغة 1,125 ميغاواط بما يسهم في مواكبة الطلب المتزايد على الطاقة خلال أشهر الصيف، كما توفر “جنرال إلكتريك” أعمال الصيانة وقطع الغيار والإصلاح لتعزيز موثوقية العمليات التشغيلية للمحطة وضمان توفيرها إمدادات مستقرة من الكهرباء على مدار العام”.
بدوره، قال مدير مكتب الاعلام في وزارة الكهرباء مصعب المدرس: إن “توفير إمدادات إضافية من الكهرباء خلال أشهر الصيف الحار يعد من أولوياتنا الرئيسة، ونحن نعمل على تحسين إنتاجية محطات التوليد الحالية باعتبار ذلك الوسيلة الأسرع والأقل تكلفة لرفد شبكتنا الوطنية بإمدادات مستقرة”.
واوضح ان “تركيب وتشغيل التوربين الغازي الجديد في محطة القدس بعد 5 أشهر فقط من توقيع العقد يعد دليلاً ملموساً على عمق الالتزام المشترك بتلبية احتياجات الطاقة في البلاد”.
واشار المدرس الى ان تشغيل تقنية توربينات 9E من “جنرال إلكتريك” سيوفر بما يزيد على 50 نوعا مختلفاً من الوقود، الأمر الذي يضمن لوزارة الكهرباء مرونة أكبر في تشغيل هذه الوحدات باستخدام موارد الوقود الأكثر اقتصاديةً، ومواصلة توليد الكهرباء باستخدام الوقود السائل في حال عدم توفر الغاز”.