الزراعة توفر مختبرات بيطرية حديثة

الجمعة 31 أيار 2019 114

الزراعة توفر مختبرات بيطرية حديثة
بغداد / طه حسين 
افصحت وزارة الزراعة عن رفدها لمختبراتها البيطرية بأحدث الاجهزة المختبرية المتطورة المستوردة من مناشئ عالمية، مؤكدة استمرارها بالتعاون مع وزارة التعليم العالي لانتاج لقاحات للدواجن خاصة بمرض التهاب الشعب الهوائية.
وقال مستشار وزارة الزراعة لنشاط الثروة الحيوانية الدكتور حسين علي سعود في تصريح خاص ادلى به لـ”الصباح”: ان الاجهزة التي استوردتها وزارته، اسهمت برفع اداء عمل المختبرات البيطرية، من اجل ان ترتقي بدقة عملها ونتائجها الى مصاف نظيرتها العالمية.
وبين ان الاجهزة كانت من نوع (الريل ريل تايم بي سي ار) وعده احدث جهاز مختبري يستخدم لاجراء الفحوصات المختبرية بمجال البيطرة على مستوى العالم، مشيرا الى ان نسبة التطابق بالتشخيص والنتائج بين المختبرات البيطرية العراقية ومثيلاتها المرجعية البريطانية، وصلت الى حد التطابق كليا.
ونوه سعود بان التعاون الذي تقوم به الملاكات البحثية في وزارته مع مختصي وزارة التعليم العالي، اسهم في تطوير وانتاج لقاحات جديدة لم يتم تحضيرها محليا في السابق، بضمنها لقاح التهاب الشعب الهوائية المعدي للدواجن (اي بي) بالتعاون والتنسيق مع كلية الطب البيطري في جامعة بغداد والباحثين بدائرة البيطرة.
وافصح عن نجاح الباحثين بانتاج اللقاح المذكور وتجريبه بحقول صغيرة في قسم الرقابة الدوائية، واخرى كبيرة موجودة في مناطق البلاد كافة، واثبت نجاحه وحصل على براءة اختراع من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية وهو الان بمرحلة الانتاج التجاري.