الموارد: تحضيرات لتطهير القنوات والمبازل المائية في كركوك

الجمعة 31 أيار 2019 161

الموارد: تحضيرات لتطهير القنوات  والمبازل المائية في كركوك
كركوك / نهضة علي 
انهت مديرية الموارد المائية في كركوك اعداد دراسة وكشوفات لتبطين قناة ري الحويجة لتقليل ضائعات المياه، فيما تعتزم المباشرة بتنفيذ المرحلة الثانية من الخطة السنوية لتطهير القنوات والمبازل من النباتات الضارة.
وقال مدير الموارد المائية في كركوك شهاب حكيم لـ”الصباح”: ان الملاكات المختصة في الدائرة انهت إعداد دراسة كاملة وكشوفات لتبطين قناة ري الحويجة من اجل تنظيفها وتقليل النضح، فضلا عن تقليل ضائعات المياه، مشيرا الى ان تنفيذ المشروع يتضمن الوسط والأكتاف على طول كيلومترين، ويجري بالتعاون مع منظمة الوكالة الدولية للتنمية.
ولفت الى ان الدائرة تنوي المباشرة مع بداية حزيران المقبل بالمرحلة الثانية لإكمال الخطة السنوية للوزارة بتطهير قنوات الري والمبازل خلال فصل الصيف، منوه بان التطهير ضمن الخطة يشمل 750 كم بالقنوات المائية والجداول في الدبس وتازة وقرة هنجير وداقوق وليلان وقرى الفرقان والعطشانة والخان. وبين حكيم ان الأعمال تتضمن تنظيف وإزالة الأدغال على الجوانب من قبل الدائرة، وكذلك الجداول التي لم ينه العمل فيها، لاسيما ان المرحلة الاولى شملت نسب انجاز متفاوتة، موضحا ان العمل يشمل وسط القنوات لازالة بعض النباتات التي تسهم باختناق مسار المياه والتي تنمو في اشهر الصيف، اذ وجهت وزارة الموارد المائية بتزويدها لكليات الزراعة لاستخدمها لاعداد السماد او العلف الحيواني.
وتابع ان اعمال الصيانة لمحطات الضخ التي تغذي مشاريع الماء مستمرة على مدار السنة من اجل ضمان نظافتها وتقليل الاطيان فيها.