حصاد 570 ألف دونم من حقول الحنطة والشعير في ذي قار

الأحد 09 حزيران 2019 201

حصاد 570 ألف دونم من حقول الحنطة والشعير في ذي قار
الناصرية / حازم محمد حبيب
 
 
افادت مديرية زراعة ذي قار بانتهاء موسم حصاد الحنطة والشعير في عموم مناطق المحافظة التي شملت 570 دونما بكميات وصلت الى اكثر من نصف مليون طن من المحصولين، بينما دعت وزارة الموارد المائية للموافقة على ادخال اكثر من خمسة آلاف دونم للشلب ضمن الخطة الصيفية لمناطق نهر الغراف.
وقال مدير فرع الشركة العامة لتجارة الحبوب في ذي قار عبد الامير العسكري لـ”الصباح” ان نوعية الحبوب المسوقة لمراكز الاستلام من محصول الحنطة خلال هذا الموسم تعتبر من افضل النوعيات قياسا بالاعوام الماضية من حيث ارتفاع الوزن النوعي وهطول كميات الامطار التي انعكست على انتاج حاصل 
ممتاز.
واضاف ان ما تم تسويقه حتى الان من محصول الحنطة يحقق الاكتفاء الذاتي للمحافظة لمدة 10 اشهر، وبالتالي لن نحتاج الى مناقلة من اي محافظة اخرى، علما ان الايام المقبلة ستشهد الوصول الى مستوى تسويق 200 الف طن من الحنطة.
من جهته، قال مدير زراعة المحافظة فرج ناهي لـ”الصباح” ان الخطة الصيفية المقرة لهذا العام شملت زراعة 180 ألف دونم من ضمنها 12 ألفا و400 دونم للشلب على حوض نهر الفرات، في حين تم استبعاد حوض نهر الغراف من هذه الخطة على الرغم من إقرار مساحات لعدد من المحافظات الاخرى واعتماد اغلب الفلاحين في زراعتهم الموسمية على حوض نهر الغراف.
واستغرب ناهي من قرار استبعاد المحافظة المفاجئ من الخطة على الرغم من توفر جميع الشروط المطلوبة لزراعة هذا المحصول، مشيرا الى ان ذلك يتطلب اضافة المساحات المقترحة من قبل الدائرة من اجل تعزيز كميات هذه المحاصيل الستراتيجية المهمة.
واكد انتهاء موسم حصاد الحنطة والشعير في عموم مدن المحافظة بمساحة اجمالية تجاوزت 570 الف دونم، موضحا ان عمليات الحصاد بشقيها اليدوي والميكانيكي انتهت بالكامل بحصاد 437 الف طن من الحنطة و140 الفا من الشعير، وهي كمية عالية مقارنة بالاعوام الماضية، إذ اسهمت الامطار الوفيرة والاجراءات المتخذة من قبل المديرية ووزارة الزراعة بتحقيقها.
وبين ان عمليات التسويق مازالت مستمرة حتى الان في عموم المنافذ خصوصا في صومعتي الناصرية والرفاعي، فضلا عن المنافذ الاخرى المستحدثة في الموسم الحالي.