مراحل نهائية لثلاثة جسور في كركوك

الأحد 09 حزيران 2019 138

مراحل نهائية لثلاثة جسور في كركوك
كركوك / نهضة علي 
 
 
وصلت مديرية الطرق والجسور في كركوك الى المراحل النهائية بافتتاح جسور (تازة) و(باي حسن) و(مريم بيك) تمهيدا لتدشينها وادخالها الى الخدمة خلال المدة القليلة المقبلة.
وقال مدير دائرة الطرق والجسور في المحافظة قايماز علي في تصريح لمراسلة “الصباح” ان الملاكات الفنية والهندسية التابعة للمديرية حققت نسبة انجاز تصل الى 99 بالمئة بتنفيذ مجسر (تازة) الذي يربط الطريق القادم من بغداد وسط ناحية تازة بناحية ليلان شرق المحافظة.
واوضح ان المجسر تم انشاؤه من اجل تخفيف الزخم المروري واختصار المسافة باتجاه الطريق الحولي، منوها بان وتائر العمل تصاعدت مؤخرا في الجسور التي تمت اعادة تأهيلها حديثا في المناطق التي تحررت من ارهاب “داعش”.
وبين علي ان نسبة الانجاز في جسر (باي حسن) الواقع على طريق كركوك ـ الموصل بلغت 95 بالمئة وهو بطول 372 مترا، إذ تم تأهيل خمسة فضاءات فيه من اصل 12 فضاء، ويبلغ طول الفضاء الواحد 31 مترا.
واضاف ان العمل في هذا المشروع تصل مدته الى 180 يوما وفق العقد المبرم مع الشركة المنفذة، إذ تضمن اعادة اصلاح وتأهيل فضاءاته، فضلا عن اكساء كامل وتأهيل مسانده، بينما تبلغ نسبة الانجاز في جسر (مريم بيك) الواقع بين طريق تكريت ـ كركوك 80 بالمئة ويعتبر العمل فيه انشاء جديدا نتيجة تضرره بالكامل، ويتكون من اربعة فضاءات طول الفضاء الواحد 20 مترا ويضم كل فضاء 11 رافدا حتى يصل الى اربعة واربعين رافدا في كل الجسر.
ونبه علي الى ان مدة عمل هذا المشروع تبلغ 390 يوما وتتضمن نصب ارضية مع الروافد واكساء كامل مع وضع مساند، لافتا الى ان الجسرين المذكورين يعتبران من الجسور الحيوية في اختصار المسافات للطرق الرابطة بين المحافظات، وان تخصيصات الانجاز من صندوق الاعمار. 
وذكر ان المديرية ادرجت مجموعة من المشاريع ضمن موازنة المحافظة تتركز على تأهيل بعض الجسور وانشاء اخرى مع طرق رئيسة وبانتظار اطلاقها لانها ذات اهمية خدمية كبيرة تسهم في تخفيف الزحامات المرورية وتسهيل حركة تنقل المواطنين والمسافرين بين مدن
 المحافظة.