الاتصالات: تراجع خدمة الانترنت بسبب قطع كابلات الربط بأوروبا

الثلاثاء 11 حزيران 2019 152

الاتصالات: تراجع خدمة الانترنت بسبب قطع كابلات الربط بأوروبا
بغداد / اسراء السامرائي     
 
 
ارجعت وزارة الاتصالات ضعف خدمة الانترنت في البلاد، الى قطع في مركز تجمع الكابلات البحرية الرئيسة التي تربطه باوروبا نتيجة الاعمال المدنية لاحد دول الجوار، مؤكدة ان الخدمة ستعاود العمل خلال الساعات المقبلة.
وقال مصدر خاص في الشركة العامة للاتصالات والمعلوماتية بالوزارة في تصريح خاص لـ”الصباح”: ان شركته عملت على اعادة صيانة المركز الخاص بالكابلات الرئيسة التي تربط كلا من العراق وايران بأرمينيا ومنها إلى اوروبا، حيث تعرض عدد من الكابلات الى القطع بسبب الاعمال المدنية لاحدى دول الجوار، ما ادى الى فقدان سعات للانترنت بواقع 140 كيكا بايت وبالتالي ضعف الخدمة لعدد من محافظات البلاد . 
واكد انه تمت اعادة صيانة الكابلات من خلال تحويل سعات اضافية من منافذ اخرى عن طريق الشركات الشريكة للوزارة لتكون بديلة عن الكابلات التي توقفت، لاعادة تجهيز شركات توزيع خدمة الانترنت في البلاد، وكذلك تجهيز شركات الهاتف النقال بالخدمة ايضا.
من جانبه ذكر الوكيل الاقدم للشؤون الفنية بالوزارة امير البياتي بتصريح خاص لـ”الصباح”: ان وزارته عملت بالتنسيق مع الشركات الشريكة لها، لتحويل 60 بالمئة من السعات المقطوعة على جمهورية أذربيجان ونقل بعض السعات الأخرى عن طريق الممر البديل الى أرمينيا، وفتح  سعات اضافية من منافذ بديلة لسد النقص الحاصل بالجانب الايراني، مؤكدا انه تم تعويض 100 بالمئة من السعات المفقودة وستعاود خدمة الانترنت قوتها تدريجيا خلال الساعات المقبلة. 
وبين ان وزارته تعمل على ايقاف عمليات تهريب سعات الانترنت وكشف مواقع التهريب وصادرت الاجهزة والمعدات وكابلات التهريب فضلا عن استخدام القانون ضد  المهربين لعدم تكرارها من قبل مهربين، كما قامت الوزارة بحملات كبيرة بالتعاون مع جهات عدة مثل هيئة الاعلام والاتصالات وجهاز الامن الوطني للقضاء على عمليات التهريب. 
وتابع البياتي: ان وزارته استنفرت جهودها لادامة عمل منظومات الطاقة الكهربائية ومنظومات التكييف بمجمع اتصالات الضباط في منطقة زيونة والحاوي على العديد من المنظومات الاتصالاتية المهمة كبدالات التوسط ومنظومة بوابات النفاذ الدولية ومنظومة التراسل وبدالة المشتركين، فضلا عن تأمين اكثر من 800 جهاز مختلف السعات وبجميع المواقع بالرقعة الجغرافية لمديرية اتصالات الرصافة لتوفر خدمات جيدة لمختلف المناطق.