النزاهة النيابية: السبت المقبل موعد نهائي لانتخاب رئاسة اللجنة

الخميس 13 حزيران 2019 170

النزاهة النيابية: السبت المقبل موعد نهائي لانتخاب رئاسة اللجنة
بغداد / الصباح 
 
 
انتخبت لجنة الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين النائب عبد الإله النائلي رئيساً لها، والنائب هدار بارزاني نائباً، والنائب سلمى عمر مقررا للجنة، وفي حين ناقشت عددا من الملفات والقضايا المتعلقة بعمل اللجنة ابرزها النظام الداخلي للجنة والتصويت عليه، حددت لجنة النزاهة يوم السبت المقبل
15 /6/2019 موعدا ً نهائياً لانتخاب رئيس للجنة ونائب له ومقرر للجنة.
وأفادت بيانات للدائرة الإعلامية للبرلمان، تلقتها «الصباح»، بأنه «بحضور نائب رئيس مجلس النواب بشير حداد انتخبت لجنة الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين النائب عبد الإله النائلي رئيساً للجنة، والنائب هدار بارزاني نائباً، والنائب سلمى عمر مقررا للجنة».
واشاد نائب رئيس مجلس النواب بـ»دور خلف عبد الصمد وعمله طوال فترة ادارته كرئيس السن للجنة»، مؤكدا ان «لجنة الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين تعد من اللجان النيابية
الفاعلة».
وشدد حداد على «أهمية  تعاون اللجنة مع المؤسسات المعنية للاهتمام بذوي الشهداء والسجناء والضحايا وانصاف هذه الشريحة التي تضررت في عهد النظام المباد، بما يتناسب وحجم تضحياتهم»، متمنيا «النجاح لرئاسة اللجنة في أداء المهام والاستمرار في النشاطات وعقد الاجتماعات والعمل المتواصل لتقديم الخدمات للمواطنين من خلال القوانين والتشريعات اللازمة».
بدوره، أعرب رئيس اللجنة المنتخب عبد الاله النائلي عن «شكره وامتنانه للجهود التي يبذلها اعضاء اللجنة في خدمة قضية الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين وحضور نائب رئيس مجلس النواب في جلسة الانتخاب التي اقيمت في مقر اللجنة».
وعقدت اللجنة، عقب جلسة الانتخاب، «اجتماعا برئاسة النائب عبد الإله النائلي وحضور أعضائها لمناقشة عدد من الملفات والقضايا المتعلقة بعمل اللجنة ابرزها النظام الداخلي للجنة والتصويت عليه».
وتم خلال الاجتماع، بحسب البيان، «توزيع المهام على أعضاء اللجنة لممارسة دورهم الرقابي والتشريعي وإقامة الزيارات الميدانية للمؤسسات والوزارات المعنية فضلا عن دراسة عدد من القضايا المهمة؛ بغية التعاون مع مؤسستي الشهداء والسجناء السياسيين ومتابعة أعمالهم في خدمة هذه الشريحة المضحية».
في غضون ذلك، عقدت لجنة النزاهة اجتماعا برئاسة النائب هشام السهيل وأعضاء اللجنة لمناقشة عدد من القضايا المهمة من ابرزها تحديد موعد نهائي لانتخاب رئاسة اللجنة.
وجرى خلال الاجتماع «الاتفاق على تحديد يوم السبت المقبل 15 /6/2019 موعداً نهائياً لانتخاب رئيس للجنة ونائب له ومقرر للجنة».
وناقشت اللجنة ايضا «عددا من القضايا المحالة على لجنة النزاهة من أجل مناقشتها خلال الاجتماع المقبل والتنسيق مع اللجان المعنية الاخرى لاتخاذ قرارات حاسمة بشأنها».