إغلاق 763 فرعاً للبنوك العاملة في بلجيكا

الجمعة 14 حزيران 2019 177

إغلاق 763 فرعاً للبنوك العاملة في بلجيكا
بروكسل / كاظم الحناوي
ارتفع عدد الصرافات الالية،وفقا للأرقام الأخيرة الصادرة عن اتحاد البنوك البلجيكية (Febelfin)، بحيث يوجد صراف الي واحد لكل 800 شخص، مع تراجع فتح بنوك جديدة او فروع للبنوك العاملة في المملكة والتي تقدر بـ 11 مجموعة بنكية.
فقد أعلنت مجموعة بنوك (KBC) البلجيكية أنه سيتم تحويل 65 فرعا من فروع البنوك إلى صرافات آلية بينما سيتم إغلاق 51 فرعاً.
و تشير مجموعة KBC إلى أن شبكة التوزيع الخاصة بها تتكيف مع تغيير سلوك العملاء وأن المزيد من الأشخاص يختارون الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، ويقول خبراء الاقتصاد في بروكسل انه في النصف الاول من 2019 ، كان اكثر من 60 بالمئة من العملاء يستخدمون الخدمات المصرفية الرقمية.
 
خطوة بخطوة
ادى الدمج بين المجموعات البنكية في بلجيكا إلى إغلاق 763 فرعا مصرفيا،وظل عدد فروع البنوك في انخفاض منذ سنوات ، لكن الانخفاض كان أكثر وضوحا في عام 2018 من ذي قبل. ومع ذلك ، لا تزال بلجيكا بلدا به العديد من فروع البنوك. حيث يوجد في بلجيكا 555 فرع بنك لكل مليون نسمة ، بينما لدى الجارة هولندا 98 فرعاً لكل مليون نسمة.
ويقول فان ايتفيلت رئيس اتحاد البنوك البلجيكي (Febelfin) “نحن في تطور والقطاع المصرفي البلجيكي موقعه إلى حد ما يقع بين شمال اوروبا وجنوبها، في الشمال ترى خيارا أسرع بكثير للصيرفة الرقمية، اما الجنوب باق على الصيرفة الكلاسيكية لذلك نرى أن البنوك تحاول متابعة العملاء والتطور خطوة بخطوة”، مضيفا انه “لدى البنوك في بلجيكا 51237 موظف. بينما كان العدد قبل عشر سنوات، أكثر من 62000 موظفا” .
 
الصراف الآلي
أجهزة الصرف الآلي، التي بدأت تنتشر على نطاق واسع، خاصة مع قرار الحكومات الاوروبية والأجهزة الرسمية تعميم تجربة البطاقات البلاستيكية على الموظفين منذ ثمانينيات القرن الماضي، بحيث يتلقى الموظفاً راتبه عن طريق البطاقة أو الصراف الإلكتروني وليس عن طريق الصراف البشري كما جرت العادة ، كما سبق القطاع الخاص الحكومات في نشر هذه البطاقات توفيرا لرواتب موظفي الصرف والمحاسبين. 
ومع حرص البنوك على نشر الثقافة المصرفية وتخفيف الزحام عن فروعها ومقارها تواصل نشر ماكينات الصرف الآلي، خاصة في أماكن تجمع مقار المؤسسات الحكومية والشركات والمولات التجارية والأندية الرياضية والأسواق التجارية،والتي تمكن حائزي البطاقات البلاستيكية من شراء احتياجاتهم من السلع والخدمات والسداد لاحقا في حال حيازة بطاقة ائتمان أو السحب مباشرة من حسابه المصرفي إذا كان يملك حسابا مصرفيا.
وأجهزة الصراف الآلي الحديثة توفر طرق دفع للقسائم، الصادرة عن المؤسسات والشركات الخدمية والاستهلاكية ، إضافة إلى كونها تعد أداة للتعامل مع الحسابات البنكية والتحويلات 
المالية.
فهي أجهزة صراف آلي متكاملة الخدمات حيث تعد من أكثر طرق الدفع الإلكترونية سهولة وتكاملا،  بالإضافة إلى دفع أقساط البطاقات الائتمانية عبر مجموعة من التطبيقات تمكن العميل من إجـراء عملياتـه البنكيـة بنفسه، كما يمكن المؤسسات المالية من إدارة خدمات التحكم والمراقبـة على جميـع الارصدة لانها مزودة بآليات متخصصة في إدارة وتوجيه نظام التسوية بين البنوك والشركات، وهذا النظام يبدد العديد من المخاوف التي تأتي من خـلال الدفـع عبر الإنترنت مـن عـدم الثقـة بأمـن وسريـة المعلومات عـلى الإنترنت.
 
خدمة مستمرة
خدمة أجهزة الصرف الآلي على مدار الـساعة من خلال ماكينات الصرف الالي عبر السحب النقدي وخدمات الإيداع ( ايداع النقد الفوري، شيكات ) ،الاستفسار عن الرصيد و طلب كشف حساب مختصر ،دفع الفواتير، خدمات بطاقات الائتمان 
( معلومات البطاقة، تفاصيل حركات البطاقة، وتسديد أقساط البطاقة ) ،تحويل الأموال بين الحسابات، تحويل الأموال لعميل آخر وطلب كشف حساب .
والصراف الالي هو جهاز الكتروني يوفر لعملاء المؤسسات المالية إجراء المعاملات المالية في الأماكن العامة كبديل عن الحاجة إلى موظف. للقيام بآي عملية، يجب على العميل إدخال بطاقة بلاستيكية مرمزة تحتوي على رقم خاص بالعميل وبعض المعلومات الأمنية.
 
خدمات أخرى
من العمليات المالية التي يسمح بالقيام بها من خلال الصراف الآلي الوصول إلى الحسابات المصرفية وسحب النقود ومعرفة أرصدة الحسابات، وإيداع النقود أيضا. كما توفر بعض المصارف خدمات أخرى مثل دفع الفواتير، شحن خطوط الهاتف المحمول المدفوعة مسبقا واستخدمت أجهزة الصراف الآلي الحديثة لأول مرة على نطاق واسع في بريطانيا في عام 1973.
وتتيح الفروع الـ 65 التي تم تحويلها في بلجيكا إلى صرافات آلية للعملاء سحب النقود أو تسلم كشوف الحساب أو إجراء التحويلات و لن يكون من الممكن الاتصال المباشر بموظفي البنك،و سيتم نقل الموظفين المعنيين.
إضافة إلى هذه التغييرات ، سيتم إغلاق 51 فرعا مصرفيا أيضا ، نظرا لانخفاض كبير في عمليات السحب ، يبرر البنك ذلك بانه ليس من المنطقي الاحتفاظ بمكتب لا يستخدمه سوى القليل جدا من العملاء.
بعد هذا الإصلاح ، سيكون لدى KBC شبكة من 350 فرعا و 190 جهاز صراف آلي في شمال البلاد. و 31 فرعاً في بروكسل و 3 أجهزة صراف آلي في العاصمة،واخيرا في الجنوب ، سيكون لدى شركة CBC الفرعية التابعة للمجموعة 86 فرعا.