السبت - ملحق علوم

الاحد - ملحق فنون

الاثنين - ملحق اسرة

الثلاثاء - ملحق ديمقراطية

الثلاثاء - ثقافة شعبية

الاربعاء - ملحق ادب

الخميس - شمس الصباح

   

الجامعات العراقية.. تراجع في تصنيف الجودة العالمية

   


26/10/2013 12:00 صباحا

خطوات ممكنة لاستعادة دورها  المتميز
بغداد ـ فجرمحمد          
تراجعت الجامعات العراقية في احد  التصنيفات التي قامت بها جامعة شنغهاي جيا تونغ  الصينية، ويعد هذا التصنيف معترفا به دوليا، ويهدف لردم الهوة التي من الممكن حصولها بين اية جامعة في العالم ونظيرتها المتقدمة والمتطورة ولابد للمؤسسة الاكاديمية ان تهتم بهذا التصنيف لانه يعد نافذة تطل به على مثيلاتها في دول العالم، وحصلت الجامعات العراقية المختلفة على مراتب متأخرة جدا مقارنة بمثيلاتها العربية والعالمية، ولايقتصر تصنيف الجامعات على شنغهاي وحسب بل تقوم جريدة التايمز البريطانية بهذا النشاط ايضا.
ولكن هذا لايعني ان مؤسساتنا الاكاديمية غير فعالة بل تعلق امينة مجلس الجامعة المستنصرية الاستاذ المساعد الدكتورة سلوى حميد  على ان الحاسوب اليوم يلعب دوراً محورياً في جميع المجالات الأكاديمية والمهنية،وتعد مهارات الحاسوب والانترنت الاساسية شرطاً لابد من توفره عند التقدم للدراسات، والـ ic3 في الوقت الحاضر من اهم الشهادات التي يجب ان يحصل عليها طالب الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه)، وهذه الشهادة توفر لحاملها مواصفات مهنية وتقنية متميزة.
ان الجامعة حصدت على المراتب المتقدمة في ال ic3 في احدى المسابقات العالمية المعترف بها، وهذا يعد تطورا للجامعة في ظل الظروف الراهنة التي تحيط بالمؤسسات الاكاديمية، فضلا عن توفير الكونفرنسات التي تتيح المحادثات والمحاضرات بين اساتذة من جامعات عالمية واساتذة الجامعة وطلابها.

الانجاز الاكاديمي
تعتمد المعايير المتبعة للتصنيف العالمي للجامعات على اربعة، ويبين الاستاذ في قسم علوم الجو في المستنصرية الدكتور نعمة الفتلاوي ان  جودة التعليم هي احد  المؤشرات  لخريجي المؤسسة الحاصلين على جوائز نوبل واوسمة فيلدز وهي الجائزة الأكثر أهمية على مستوى العالم في حقل الرياضيات (تعادل جائزة نوبل).
تأسست بناء على طلب من عالم الرياضيات الكندي جون تشارلز فيلدز،وتمنح هذه الجائزة مرة كل أربع سنوات بعد اجتماع لمجموعة من علماء الرياضيات، وقد منحت الجائزة أربعة عشر مرة منذ البدء فيها في العام 1936. وقد نال الجائزة اثنان وأربعون شاباً من علماء الرياضيات.
هذا المعيار ياخذ نسبة 10بالمئة من المجموع المتبع للتصنيف ، اما الثاني فهو جودة التدريس وتاخذ نسبة 40 بالمئة بمثابة دليل على نجاح الاساتذة والباحثين ووصول بحوثهم الى المجلات العالمية المعترف بها، والثالث يعتمد على مخرجات البحث اي المقالات المنشورة في مجالات الطبيعة والعلوم والفنون والعلوم الانسانية ونسبتها ايضا 40 بالمئة، اما المعيار الاخير فهو حجم المؤسسة التعليمية وتشير الى الانجاز الاكاديمي، وتوفير اماكن وساحات اوسع للطلبة.

في ذيل القائمة
وبحسب التصنيف الاخير الذي قامت به احدى الجامعات الصينية الرصينة ، يؤكد الفتلاوي ان  جامعة الملك فهد جاءت  في المرتبة الاولى عربيا اما عالميا فقد كانت في التصنيف 402 ، اما الملك فهد للبترول والمعادن فكان تسلسلها 1057 عالميا ، تلتها الجامعة الامريكية في بيروت بتسلسل 1155 اما القاهرة فكانت في المرتبة 1206 ، لتاتي بعدها جامعة الامارات العربية المتحدة في التصنيف 1217 ،
صنفت الجامعات العراقية بشكل متفاوت فكانت بغداد في التسلسل 102 عربيا ، اما عالميا فكانت في 5570، تلتها الموصل 135 عربيا ثم 6644 عالميا، ثم بابل التي جاءت في التصنيف 144 عربيا و7254 عالميا ، والسليمانية التي حصلت على التصنيف 176 على العرب وعالميا 8555 ، اما دهوك عربيا  كانت في تسلسل 186وعالميا 8828 ، في حين حصلت البصرة على تسلسل 212عربيا، وعالميا كانت في ال 9670 ، وبالنسبة للجامعة المستنصرية فهي عربيا كانت في التصنيف 215 وعالميا 9890 ، اما صلاح الدين (هولير) عربيا صنفت 334وعالميا 13239، وكان للتعليم التقني نصيب من هذا التصنيف فهو عربيا 335 اما عالميا 13239، ثم الموصل عربيا 358 وعالميا 13239.
اما كلية الطب البيطري في جامعة الموصل كانت في التسلسل 358عربيا ، وعالميا في 13577، تلتها كربلاء في التصنيف 382 عربيا وال 13997 عالميا .
من التصنيف اعلاه يتبين ان الجامعات العراقية  تأتي في ذيل القائمة ، لذا لابد من السعي الى تخريج طلاب واساتذة يحصدون جوائز نوبل، فضلا عن الاهتمام بالاساتذة العراقيين المقيمين خارج البلاد وايجاد صيغة للتعاون معهم لتطوير الجامعات وكوادرها، ومنحهم مقعدا دراسيا في مؤسساتنا الاكاديمية  لاسيما انهم الاكثر تواصلا مع دول العالم المتقدم وجامعاته العالمية الرصينة، وايضا الاهتمام بنشر البحوث العراقية في المجلات والنشرات الدورية والسنوية العالمية والعربية وان لايقتصر النشر على الصعيد العربي وحسب.

الحوكمة الالكترونية
تبنت اغلب الحكومات نظاما الكترونيا جديدا يتيح للمؤسسات والجمهور التواصل مع بعضهم البعض، وبالتالي يضمن الشفافية والارتقاء بجودة الاداء، وهو مايعرف بالحوكمة  الالكترونية ويضيف مدير اعلام الجامعة المستنصرية عامر العامري ان الجامعة اختيرت لتكون في لجنة الحوكمة الالكترونية في العالم ، وتبوأت منصبا علميا مهما في هذا المجال.
وعلى صعيد اخر تخطو الجامعة خطوات مهمة ومتميزة لتواكب التطورات الحاصلة في جميع المجالات ، لاسيما البحوث والدراسات العالمية وتتيح الفرصة لاساتذتها بالنشر في تلك الوسائل المهمة، فضلا عن التوسع في خطة القبول للدراسات الاولية والعليا.
ولاينفي العامري ان التركة الثقيلة للنظام البائد كانت سببا في تراجع المؤسسات العلمية والاكاديمية،خصوصا وان الاساتذة منعوا من نشر بحوثهم  والتواصل مع الجهات العلمية في العالم ، وكان الهدف عزل الاكاديمي العراقي عن التطور والحداثة اللذين كانا يسيران العالم باتجاههما.

جودة التعليم التقني
يهدف التعليم التقني لمواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية والتوجهات الحديثة للعلم وجوانبه التطبيقية ولاستيعاب التطورات التي حصلت في بيئة أعمال وحقولها الإدارية والتنظيمية كافة في المجالات الإنتاجية والمالية والمصرفية، ويؤكد عميد الكلية التقنية الادارية الدكتور اسعد كاظم ان الكلية تهتم وبشكل مستمر برفع جودة الاداء، من خلال عقد الندوات والمؤتمرات المختصة بهذا الموضوع، فضلا عن تطويرها للمناهج الدراسية واستخدامها وسائل تعليمية حديثة من بينها السبورة الالكترونية، وتوفير المحاضرات الدراسية على الموقع الالكتروني لها، وفي اطار الالمام بكل ماتعنيه الجودة ومتطلباتها اوجدت قسما خاص بها يتناول الخدمات المالية والصحية والسياحة.
كما تبنت التقنية الادارية وضع هيئة عليا للجودة تشترك فيها المؤسسات الحكومية والتعليمية كافة لردم الهوة الموجودة بين المؤسسات العراقية والعالمية، ومازالت الاتصالات مع الجهات ذات العلاقة مستمرة بهذا الشان مع التواصل بعقد المؤتمرات والندوات المعنية بالجودة.

علاقات دولية
وللتقنية الادارية علاقات مع جهات عالمية تهتم بجودة التعليم في البلاد ، حيث يضيف كاظم ان الكلية اوجدت تعاونا مع المجلس الثقافي البريطاني بغية تطوير المناهج الدراسية ، فضلا عن التواصل مع منظمة المانية GIZ معروفة بدعمها لمختلف الشعوب والفئات، حيث ان هذه المنظمة زارت الكلية مؤخرا بهدف الاطلاع على مختبرات قسم تقنيات المالية والمحاسبية، والتعرف على ماتحتويه هذه المختبرات من انظمة وبرامج ومعدات يمكن ان تكون اساسا لاشاعة التعاون في مجال تقديم ماتحتاجه الكلية من إسناد بهدف إتمام متطلبات هذه المختبرات والحاجة الى تأهيل الكادر الموجود لإدارتها، وهناك ايضا اسناد من قبل اليونسكو للتقنية الادارية من خلال ورش عمل تطويرية وتطبيقية.

الايزو
ولضمان جودة الاداء والمنتوجات في القطاعات المختلفة ، يرى عميد التقنية الادارية ان الايزو  International Organization for Standardization))وهو مختصر للهيئة الدولية للمواصفات، بمقدوره توفير هذه المتطلبات و يعد  من المفاهيم الواجب على الشركات الحرص عليها، وعلى الجودة الشاملة التي تقاس بشهادة الآيزو، وترشيد استهلاك وحسن استغلال الموارد والعمليات الصناعية وثقافة العاملين والمستهلك والتخلص من الغش الصناعي، فضلا عن سلسلة من النشاطات التي تدعم الجودة في المجالات المختلفة، لذا لابد من التوعية بهذا المفهوم الجديد للجهات المختصة والمواطنين على حد سواء.
استيفاء المتطلبات

تعد الجودة درجةاأستيفاء المتطلبات التي يتوقعها المستفيد من الخدمة او الخدمات المتفق عليها معه، وكما يقول رئيس قسم العلوم التطبيقية في الجامعة المستنصرية الدكتور علي الزهيري انه ولو شئنا اسقاط هذا التعريف على التعليم العالي لقلنا انها مقياس المدى الذي يتحقق في المستوى العلمي والعملي للطالب في المنشأة الاكاديمية . وبشكل مكمل لمفهوم الجودة هناك أيضا الجودة الشاملة التي تحدد مجموعة القوانين والعلاقات والهياكل التنظيمية، مستخدمة كل الموارد المادية والبشرية المتوفرة بهدف الارتقاء باداء المؤسسة الاكاديمية، وصولا الى العطاء النموذجي الامثل.ولتحديد مدى الاقتراب من تحقيق العطاء الامثل, اعتمدت بعض الدول مؤسسات خاصة وذات استقلالية عالية لتقييم أداء الجامعات على وفق معايير جودة معتمدة وطنيا وعالميا, وهذا ما دعاى معهد الدراسات العليا بواشنطن والمركز الأوروبي للدراسات العليا في بوخارست برومانيا التابع لمنظمة اليونسكو إلى عقد اجتماع لمجموعة خبراء التصنيف الدوليين لوضع أسس لتصنيف الجامعات. كما شهدت السنوات الأخيرة ظاهرة تصنيف الجامعات في العالم وفق معايير جودة معينة لتحديد مستوياتها العلمية والأكاديمية. ولعل ابرز هذه التصنيفات على المستوى الدولي: التصنيف البريطاني المعروف بتصنيف جريدة التايمز، والتصنيف الصيني المعروف بتصنيف جامعة شنغهاي والتصنيف الإسباني المعروف بتصنيف أوميتريكس.

معايير مختلفة
وبشأن تطبيق نظام الجودة في الجامعات، يبين مسؤول شعبة ضمان  الجودة في الجامعة المستنصرية زيد عثمان احمد ان هذا النظام تم اتباعه قبل اربع او خمس سنوات ، وفيما يخص كلية العلوم  فقد بدا به قبل  عامين وتحديدا في قسم الفيزياء،ثم الحاسبات، احيث خضعت لاغلب معايير الجودة التي وضعتها منظمة ابك العالمية، ومن المعروف ان تلك  المعايير تختلف من منظمة لاخرى منها من يعد المساحات الواسعة التي يجب توفرها للطلبة من تلك المعايير،فضلا عن المختبرات ذات التقنيات الحديثة،وعدد القاعات الدراسية والطلبة،والمباني الجامعية، ولم يحدث تطوير على البنى التحتية للجامعات بسبب المساحات المحددة لها.من المعايير الاخرى التي حاولنا اتباعها، توفير المنهج الدراسي الاسبوعي للطلبة، فضلا عن استمارة تحدد المراجع الدراسية التي يستخدمها الاستاذ،وتوزع بين الطلبة ليقوموا بالتحضير المسبق والمنظم للمادة العلمية،وتحديد موعد الامتحانات الشهرية للطالب مسبقا،والنشاطات العلمية التي تفرض من قبل الاساتذة.
   

المزيد من المواضيع