2025.. عام الحدِّ من التلوُّث والتصحُّر في البلاد

الثانية والثالثة 2024/08/22
...

 القاهرة : إسراء خليفة 


يأتي ذلك في وقت، كشف خلاله المستشار الفني للوزارة، وخلال تصريح لـ"الصباح" عن اتخاذ إجراءات لوضع عدد من الاستراتيجيات الهادفة  للحد من التلوث والتغير المناخي والتصحر والتنوع البايلوجي.

وقال ئاميدي خلال كلمة له في اجتماع الوزراء العرب الثاني، والاجتماع السادس لآلية التنسيق العربية للحد من مخاطر الكوارث، والذي عقد في جامعة الدول العربية أمس الأربعاء،: إن "منطقتنا العربية تتعرض إلى كوارث طبيعية وغير طبيعية وبات تكرارها مقلقاً لكثير من الدول" .

وأضاف، أن "الأبحاث الأكاديمية وتقارير وسيناريوهات الأمم المتحدة أكدت أن منطقتنا هي واحدة من أكثر المناطق المعرضة للظروف البيئية الصعبة المتمثلة بازدياد التلوث وتأثيرات التغيرات المناخية التي سببت الجفاف وشحَّ المياه وتكرار العواصف الترابية والفيضانات وجعلت شعوبنا تعاني في مواسم الشتاء والصيف المتطرفة" .

وتابع، "الدراسات الإحصائية للكوارث في الدول العربية أثبتت أن هناك زيادة في الخسائر البشرية والمادية مما تسبب بتعطيل خطط وبرامج التنمية المستدامة والخطط التنموية للدول العربية مما اضطرها إلى توجيه جزء من مواردها لتخفيف المعاناة الإنسانية وإعادة تأهيل المنشآت المتضررة وتطوير تقنيات التنبؤ بالكوارث" . 

وأشار الوزير إلى أن "الحكومة العراقية كانت حريصة على المشاركة في هذه الاجتماعات المهمة وسباقة في تنفيذ ومتابعة توصياتها، وأكملنا ملء الاستبيان الخاص بإعداد الاستراتيجية الخاصة للحد من مخاطر الكوارث، ولدى وزارة البيئة ( وهي نقطة الاتصال الوطنية في موضوع الكوارث) تعاون كبير ومستمر مع وزارة الداخلية العراقية والدفاع المدني من أجل إنجاز الاستراتيجية الوطنية" .

وبين، أنه "تم تشكيل قسم الكوارث للحد من المخاطر الطبيعية ضمن مديرية التغيرات المناخية في وزارة البيئة، ومن مهامه تنفيذ إطار سنداي حيث يطمح إلى الحد من المخاطر وإدارتها في العراق وفق معايير وطنية ودولية عن طريق وضع خطط استجابة وإجلاء النازحين وإسعافهم وإيوائهم في مناطق آمنة ووضع برامج للتعافي وإعادة البنى التحتية وكذلك يهدف إلى منع نشوء مخاطر جديدة والحد والتصدي للأخطار القائمة .  من جانبه أكد المستشار الفني لوزير البيئة الدكتور نذير فزاع، على هامش الاجتماع لـ"الصباح" وضع عدد من الاستراتيجيات للحد من التلوث والتغير المناخي والتصحر والتنوع البايلوجي، مضيفاً في موتمر البصرة عام 2023 وجه رئيس الوزراء بزراعة خمسة ملايين شجرة للحد من التغيرات المناخية.

 وأشار المستشار فزاع، إلى وجود تعاون ثنائي مع إيران والمملكة العربية السعودية في مشروع المبادرة الخضراء والهادفة لمعالجة التصحر، مبيناً أن دور الأمم المتحدة داعم لنا في الحد من الكوارث الطبيعية، ولدينا مذكرات تفاهم معها وهي تساند منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص في هذا المجال.

تحرير : عذراء جمعة