السوداني يوجّه بالاستفادة من الشباب في مضمار الذكاء الاصطناعي

الثانية والثالثة 2024/08/22
...

 بغداد: الصباح


وجّه رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، بالاستفادة من الطاقات الشابة في كل مناطق العراق في مضمار الذكاء الاصطناعي، جاء ذلك لدى ترؤسه أمس الأربعاء الاجتماع الأول للجنة العليا للذكاء الاصطناعي.

وجرى خلال الاجتماع استعراض الستراتيجية الوطنية العراقية للذكاء الاصطناعي، وأهمّ النواحي والمشاريع والتطبيقات التي ستتولى الحكومة دعمها في هذا المضمار.

وأشار رئيس الوزراء، بحسب بيان لمكتبه الإعلامي، إلى إجراءات الحكومة بالتحوّل الرقمي في رسم سياسة عامة من دون أخذ دور الجهات الحكومية، مؤكداً أن تبنّي هذا المسار يمثل أولوية في عمل الحكومة من أجل دعم خطواتها في إصلاح الاقتصاد العراقي، وكذلك في استخدام الذكاء الاصطناعي في تطبيقات الثورة التكنولوجية، وفي مختلف النشاطات والقطاعات الحياتية.

وشدد، على أهمية توظيف الذكاء الاصطناعي في تنويع الاقتصاد العراقي، خاصة في القطاعات غير النفطية، كما وجّه رئيس الوزراء بـضرورة الاستفادة من المواهب الشابة والطاقات الواعدة في كل مناطق العراق، وأهمية التركيز على البرنامج التدريبي للشباب الذي سيمتدّ إلى المحافظات، عبر نوادي الروبوت والذكاء الاصطناعي التابعة إلى المجلس الأعلى للشباب، لترسيخ مفاهيم الثورة الصناعية الرابعة.

من جانب آخر، استقبل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أمس الأربعاء، رئيس هيئة الإعلام والاتصالات علي حسين المؤيد، حيث جرى بحث نشاط الهيئة وسير عملها التنظيمي في قطاع البثّ وشبكات الاتصالات والخدمات المتعلقة به.

كما شهد اللقاء، بحسب بيان رسمي، استعراض عمل الهيئة في مجال دعم اللجان الحكومية للتحول الرقمي، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، والأمن السبراني، وسبل توفير البنى التحتية الداعمة للاقتصاد الرقمي.

إلى ذلك، استقبل رئيس الوزراء، السفير الباكستاني لدى العراق محمد ريشان أحمد، وجرى خلال اللقاء، بحث العلاقات الثنائية وسبل تطويرها في مختلف المجالات، وأكد السوداني ضرورة تنظيم مسألة الزوار الباكستانيين للمراقد المقدسة، وكذلك تنظيم دخول وخروج العمالة الباكستانية في العراق وفقاً للقوانين السارية.