الكهرباء تحث مؤسسات الدولة على نصب منظومات شمسية

الاثنين 28 تشرين أول 2019 519

الكهرباء تحث مؤسسات الدولة على نصب منظومات شمسية
بغداد / طارق الاعرجي           
 
حثت وزارة الكهرباء مؤسسات ودوائر الدولة ببغداد والمحافظات على نصب منظومات الوحدات الشمسية لرفد المنظومة الكهربائية بطاقات اضافية تصل الى 1500 ميغاواط قبل موسم الصيف المقبل، مؤكدة استمرار عمل ملاكاتها بشكل طبيعي وعلى مدار الساعة.
وقال مدير اعلام الوزارة مصعب المدرس بتصريح خاص ادلى به لـ"الصباح": على هامش ورشة العمل الخاصة ببناء المنظومات الشمسية بمقرات الدوائر الحكومية امس وحضرها وزير الكهرباء الدكتور لؤي الخطيب ومستشار رئيس الوزراء لشؤون الطاقة عبد الحسين هنين، ان اقامة الورشة تأتي ضمن تنفيذ البرنامج الحكومي لدعم انتاج الطاقة المتجددة من خلال نصب الوحدات الشمسية بمقرات دوائر ومؤسسات الدولة في بغداد والمحافظات، اذ تم استعراض فائدة هذه المنظومات واسهامها بتخفيض الاحمال ورفد المنظومة بطاقات اضافية.
واضاف: ان وزارته تخصص حاليا مايقارب 1500 ميغاواط من الطاقة الانتاجية المتاحة للدوائر والمؤسسات الحكومية ببغداد والمحافظات، مبينا ان نصب منظومات الطاقة الشمسية سيسهم بتوفير هذه الطاقة للمواطنين، منوها بأن الكهرباء حثت الوزارات والمؤسسات والمقرات الحكومية ببغداد والمحافظات على ضرورة الاسراع بنصب هذه الوحدات قبل موسم الصيف المقبل.
وشدد المدرس ان وزارته تعمل جاهدة من الان وبأكثر من اتجاه على ضرورة ان يكون تجهيز المواطنون بالطاقة الكهربائية خلال موسم الصيف المقبل افضل بكثير مما كان عليه في السابق وزيادة حجم انتاج الطاقة، مشيرا الى ان التجهيز حاليا في مدينة بغداد والمحافظات مستمر على مدار الساعة برغم خفض الطاقة المنتجة والوصول بها الى ما دون الـ 14 الف ميغاواط بسبب اخراج عدد من الوحدات التوليدية لاجراء اعمال الصيانة عليها.
وعن مدى تأثر قطاع الكهرباء في البلاد نتيجة التظاهرات، اوضح ان ملاكات وزارته في بغداد والمحافظات مستمرة بالعمل على مدار الساعة، نافيا وجود اية معوقات تذكر في عموم المحافظات التي حدثت فيها التظاهرات.
وبين مدير اعلام وزارة الكهرباء ان وزارته اعلنت عن تخصيص درجات وظيفية للطلبة الاوائل من خريجي كليات الهندسة اضافة الى اعلانها عن اسماء الذين تمت الموافقة على تعيينهم مؤخرا والبالغ عددهم 256 موظفا كانت الوزارة قد اختارتهم بكل شفافية وحسب الحاجة.