زراعة كربلاء تنهضُ بإنتاج بيض المائدة

الثلاثاء 03 كانون أول 2019 372

زراعة كربلاء تنهضُ بإنتاج بيض المائدة
كربلاء/ علي لفتة
 
 
أنتجت مشاريع الدواجن التي تشرف عليها مديرية زراعة كربلاء أكثر من 14 مليون بيضة خلال شهر واحد، فضلاً عن توزيع أكثر من 63 طناً من الأعلاف بين أصحاب حقول الدواجن.
وقال مدير زراعة المحافظة المهندس رزاق الطائي إنَّ "7 مشاريع خاصة بحقول الدواجن أنتجت أكثر من 14 مليون بيضة خلال شهر واحد وتم تسويقها في الأسواق المحليَّة".
واضاف الطائي لـ"الصباح" أنَّ "هذه المشاريع يبلغ إنتاجها السنوي أكثر من 150 مليون بيضة، وقد حققت نسبة تسويق جيدة أسهمت بتوفير بيض المائدة في الأسواق المحليَّة".
وأشار الى أنَّ "عدد الأفراخ الداخلة في هذه المشاريع التي أنشئت بطريقة الأقفاص (الكيجز) لإنتاج البيض، بلغ أكثر من 674 ألف فرخة منها ما يقرب من 77 ألف فرخة في مرحلة التربية وأكثر من 597 أخرى في مرحلة الإنتاج".
ونوه الطائي الى أنَّ "هذه المشاريع كانت ضمن مشاريع المبادرة الزراعية وانها حققت الاكتفاء الذاتي ووقف الاستيراد الخارجي من هذه المادة".
من جانب آخر قال مدير إعلام الزراعة باهر غالي إنَّ المديرية جهزت مربي الدواجن بأكثر من 63 طناً من فول الصويا كأعلاف للدواجن".
وأضاف غالي لـ "الصباح" ان "سعر الطن الواحد يبلغ 460 ألف دينار وهي أسعار مدعومة من قبل وزارة الزراعة بهدف دعم مربي الدواجن وسد حاجة السوق المحلية من بيض المائدة واللحوم البيضاء لتقليل الاستيراد من خارج البلاد لدعم الاقتصاد الوطني".