النفط ينهي أسبوعه على مكاسب واضحة

السبت 07 كانون أول 2019 291

النفط ينهي أسبوعه على مكاسب واضحة
عواصم/ وكالات
 
أنهت أسعار النفط الأسبوع في صعود تجاوز الواحد في المئة، إذ انتهى الأسبوع على مكاسب كبيرة بعد أنْ اتفقت أوبك وحلفاؤها على زيادة تخفيضاتهم الإنتاجية بمقدار 500 ألف برميل يومياً.
وستستمر التخفيضات الإضافية لأوبك ومنتجين رئيسيين من بينهم روسيا، الذين يشكلون ما يعرف بمجموعة (أوبك+)، حتى نهاية الربع الأول من 2020. وستعقد المجموعة اجتماعاً استثنائياً في أوائل آذار لمراجعة سياستها.
 
مزيج برنت
أنهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت جلسة التداول مرتفعة 1.6 بالمئة إلى 64.38 دولار للبرميل ومنهية الأسبوع على مكاسب قدرها ثلاثة بالمئة.
وصعدت عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط 1.3 بالمئة لتغلق عند 59.20 دولار للبرميل، مسجلة مكاسب قدرها سبعة في المئة على مدار الأسبوع وهي أكبر زيادة أسبوعية منذ حزيران بعد أنْ أظهرت بيانات حكومية مؤخراً أنَّ مخزونات الخام في الولايات المتحدة هبطت للمرة الأولى في ستة أسابيع.
 
خفض الإنتاج
على الصعيد نفسه أكد وزیر النفط الكویتي عدالة توزيع نسب زیادة خفض الإنتاج من الخام وفقاً لاتفاق منظمة "أوبك" الأخير مع منتجين مستقلين من خارجها.
وقال خالد الفاضل، في نهاية الاسبوع، إنه تم توزیع نسب زیادة خفض الإنتاج النفطي بواقع 500 ألف برمیل یومیاً من دول من داخل وخارج منظمة "أوبك" بشكل عادل بموافقة من الجمیع اعتباراً من بدایة الشهر المقبل، وفقاً لوكالة أنباء الكويت 
"كونا".
وأشار الفاضل، إلى أنَّ الاجتماع الوزاري لمنظمة "أوبك"، والذي استمر لمدة 12 ساعة، شهد تأكيد حرص الكویت على توازن أسواق النفط بما یضمن مصالح المنتجین والمستهلكین.
وألمح الفاضل، إلى نجاح الكویت والسعودیة والإمارات في قیادة خفض إنتاج النفط خلال اجتماعات منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك".
 
الربع الأول
وتوصلت منظمة "أوبك" وحلفاؤها، لاتفاق على زيادة مستوى الخفض المتفق عليه لإنتاج النفط بنحو 500 ألف برميل يومياً بداية من كانون الثاني المقبل.
وأوضحت منظمة الدول المصدرة للنفط في بيان عن اجتماعها الـ177، أنه بموجب الاتفاق الجديد ستتم زيادة مستويات خفض الإنتاج من 1.2 إلى 1.7 مليون برميل يومياً حتى نهاية الربع الأول من العام المقبل. وأعلنت المملكة العربية السعودية تخفيض مستوى إنتاجها النفطي بواقع 167 ألف برميل يومياً، بعد التوصل لاتفاق جديد لمنظمة "أوبك".
 
توزيع الحصص
يشار ومن خلال تقارير حديثة الى أنَّ منظمة أوبك وحلفاءها اتفقوا على زيادة اتفاق خفض مستويات إنتاج النفط بنحو 500 ألف برميل يومياً، لكنهم قرروا كذلك إعادة توزيع الحصص بين الأعضاء.
وأوضحت تقارير صحفيَّة، أنه بموجب الاتفاقية الجديدة ستتم زيادة مستويات خفض الإنتاج من 1.2 إلى 1.7 مليون برميل يومياً حتى نهاية الربع الأول من العام المقبل.