سلام العالم يعتمد على الأمن في منطقتنا

السبت 07 كانون أول 2019 308

سلام العالم يعتمد على الأمن في منطقتنا
بغداد/ شينخوا - الصباح
اختتمت فعاليات منتدى أمن الشرق الأوسط في التاسع والعشرين من الشهر الماضي في بكين حيث توصل المشاركون إلى آراء مشتركة بشأن قضية الأمن في منطقة الشرق الأوسط. وقال المشرفون الصينيون على إقامة المنتدى من خلال معهد الصين للدراسات الدولية، إن إقامة المنتدى يرجع بالدرجة الأولى لتطبيق طلب الرئيس الصيني شي جين بينغ في الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون الصيني العربي الذي عقد عام 2018، كما انه يستهدف أيضا توفير منصة جديدة للمفاوضات بين الأطراف المعنية لإيجاد سبل السعي وراء الأمن في المنطقة من أجل تحقيق السلام المستدام والأمن الشامل، فضلا عن إظهار نية الصين في تحمل مسؤولياتها وضخ قوة إيجابية في المنطقة.
وأضاف المشرفون على المنتدى ان معظم المشاركين في المنتدى أعربوا عن آمالهم في لعب الصين دورا أكبر في قضية أمن الشرق الأوسط، حيث تقيم الصين علاقات ودية وثيقة مع دول المنطقة.
كما اعرب أحد المسؤولين في الخارجية الصينية عن أن سلام العالم لا يستغني عن الأمن في الشرق الأوسط، مؤكدا أن الجانب الصيني يسعى من خلال المنتدى لتوفير منصة مفيدة للأطراف المعنية لإيجاد الأفكار والسبل الجديدة في مجال حوكمة الأمن في منطقة الشرق الأوسط.
وتحدث المنتدون الى إن المشاركين توصلوا لتوافق في جوانب أخرى تمثلت في: 
أولا، أهمية تسوية القضايا الساخنة في المنطقة بما فيها القضية الفلسطينية بشكل عادل ومنصف من أجل تحقيق الأمن المستدام. ثانيا وجوب لعب التنمية دورا كاملا في حوكمة الأمن بالمنطقة. ثالثا ضرورة تعزيز مكافحة الإرهاب وحوار الحضارات ودفع التفاهم والتعاون المتبادل والحد من المعايير المزدوجة.