إعادة إعمار الجسور المتضررة في الأنبار

السبت 07 كانون أول 2019 383

إعادة إعمار الجسور المتضررة في الأنبار
كركوك / نهضة علي   الانبار / حارث العبيدي
 
تنفذُ محافظة الانبار خطة لاعادة اعمار الجسور المتضررة نتيجة الاحداث الارهابية لعصابات “داعش” الإرهابية، في وقت طرحت فيه احالة مشاريع للبنى التحتية على التنفيذ في كركوك.
وقال مدير طرق وجسور الانبار المهندس مهدي عبد في تصريح لـ”الصباح”: ان الاعمال الفنية والهندسية مستمرة لاعادة اعمار الجسور المتضررة في المحافظة، اذ تم صب سقف فضاءات جسر المستودعات النفطية باشراف المديرية، منوها بان الجسر يمر فوق سكة القطار ويقع شرق مدينة الرمادي ويصل الى مستوع النفط وجامعة الانبار. 
واضاف ان الجسر مكون من فضاءين بطول 16 مترا للفضاء الواحد مع مقتربات من الجهتين مع الاسيجة وتبليط المقتربات، معربا عن امله بانجاز العمل ضمن المدة المقررة.
ولفت عبد الى احالة ادارة المحافظة تأهيل جسر الروضة الواقع على طريق الرحالية والمكون من سبعة فضاءات على احدى الشركات المحلية، مبينا ان الجسر تعرض للتدمير بالكامل   نتيجة الاعمال الارهابية. 
وذكر ان الشركة باشرت تأهيل هذا الجسر وقد تم انجاز فقرة التكسير ورفع الانقاض وعمل تحويلة مؤقتة، علاوة على المباشرة باعمال تصنيع الروافد الخرسانية وسيتم صب الاعمدة خلال الايام  القادمة، مذكرا ان الجسر يقع على الطريق الذي تسلكه الشاحنات المحملة بمادة الرمل الاحمر والقادمة من منطقة عسيلة وهو طريق مزدحم تمر عليه يوميا مئات الشاحنات، اضافة الى انه الطريق الوحيد لاهالي ناحية الرحالية للوصول الى مدينة الرمادي.
وفي كركوك، قال معاون مدير مجاري المحافظة عامر يونس في تصريح لـ”الصباح” ان المديرية تعكف على تسريع خطوات العمل في مشروع مجاري كركوك بعد ازالة معوقات العمل في الموقع، إذ تمت مناقشة محاولة ايجاد الحلول لها التي تسهم بتحقيق هذا الامر.
وذكر ان المرحلة الاولى من المشروع تتضمن انشاء محطة معالجة اما الثانية فتشمل مد خط ناقل وشبكات ويعد من مشاريع الخطة الاستثمارية. 
من جهتها اكدت المهندسة المقيمة في المشروع كلزار يوخاس لـ”الصباح” ان المشروع الذي انشئ على مساحة   232دونما في ناحية تركلان جنوب كركوك يعمل على معالجة مياه الصرف الصحي في المدينة من خلال محطة المعالجة. 
على صعيد متصل، بين معاون مدير مجاري كركوك عامر يونس لـ”الصباح” ان المديرية احالت ستة مشاريع للمحافظة تم الاعلان عنها في الاقضية والنواحي وثلاثة اخرى في مركز المدينة ضمن مبالغ تنمية الاقاليم.
واوضح ان المشاريع تشمل انشاء خط ناقل في قضاء داقوق وناحية العباسي وتنفيذ خط مجار في قضاء الدبس، علاوة على مشاريع حل اختناقات ومجاري الصرف الصحي لمجمع شوراو، مؤكدا وجود خطة لمعالجة الاختناقات في مناطق لم تغطها لضمان عدم تجمع مياه الامطار او طفح مجاري الصرف الصحي في مركز المدينة.