المعتقد الشعبي في الأحلام

الأحد 12 كانون ثاني 2020 350

 المعتقد الشعبي  في الأحلام
 باسم عبدالحميد حمودي

تأخذ الأحلام منا الكثير عند المنام ,وبعضنا ينساها ساعة اليقظة وبعضنا يتذكرها غائمة أو بالتفصيل، لكن الكثير منا يحرص على معرفة مدلولات تلك الاحلام العابرة في منامه .
ولشغف الناس في محاولة معرفة الخفي في الاحلام ومدلولاتها ظهر نشاط فكري خاص بهذا الولع هو نشاط التفسير والتحليل وأشتغل في هذا الباب الكثير من العلماء والمنجمين والمحللين والمشعوذين الدجالين الذين ، يستهوون العامة بتفسيراتهم .
ولنشاط الفلاسفة والمحللين وعلماء النفس في مجالات الاحلام الكثير,لكن علم التفسير عند المسلمين تسمي الأحلام بالرؤى، وهناك الرؤى الصادقة التي تستحق التفسير والرؤى الكاذبة التي يفرضها الجان أو تكون مجرد هلوسات لاتستحق الوقوف عندها .
 وقد قام كاتب هذه السطور بعقد فصل مطول عن الأحلام في كتابه (سحر الحقيقة) بلغ حجمه أكثرمن مئة صفحة من القطع الكبير تناول فيها مفردة الأحلام لدى الحيوان والمعتقد الشعبي حول الحيوان وسلوكه وسلوك الناس حوله .
إن ظهور الحيوان في الحلم يسبب الكثير من التحليل ويرتبط المثل الشعبي به بكثير من الطرائف والصور وسنستعرض هنا ما يخص المعتقد الأنساني برؤية (الديك ) في الحلم وفي الواقع عبر السلوك الأجتماعي :
لقد اعتاد ابناء الريف الجنوبي والاوسط ذبح ديك قبل ذبح الاضحية او العقيقة لموتاهم، ويطلق على هذا الديك لقب (المكود)  أي أنه قائد  الأضحية الى صاحبها في الدار الآخرة، وهناك من يذبح ديكا ثانيا بعد ذبح الاضحية ويسمى عنئذ(السايج ) أي السائق الذي يقود الأضحية الى صاحبها يوم الحشر، وهم في ذلك يبررون عملية الذبح واسبابها .
ويعتقد بعض العامة أن الديكة لا تصيح ليلا أو فجرا الأ إذاسمعت –دون أن يسمع البشر- ديكا في السماء فتقوم باجابته ! وقد أعتادت بعض الديكة أن تصيح في وقت من الليل بين العاشرة ومنتصف الليل وقد سمي هذا الديك (ديك الزعلانة) وتفسير أن المرأة التي غادرت بيتها لنزاع مع الزوج تتمنى العودة اليه بعد أن يزور الزوج بيت أسرتها ليصالحها، فتنتظر النهار بطوله وأوائل الليل مترقبة قدوم الزوج، فأذا ما صاح الديك فقدت الأمل في ذلك اليوم مترقبة يوما آخر .
وفي ألأحلام من يرى ديكا فأنه يصادف مؤذنا في طريقه، وفي المعتقد الشعبي أن الدجاجة اذا صاحت مثلما يصيح الديك وجب على صاحبها ذبحها لأن أبقائها يسبب الفقر لاهل الدار !
ويكني العرب الديك بالكنى التالية :

ابو وائل –أبو حماد – ابو المنذر-ابو يقظان-ابو سليمان- ابو عقبة—ابو علوية – ابو مدلج- ابو منهاز – أبو حسان -