البرلمان العربي يعقد جلسته الثانية في القاهرة

الثلاثاء 14 كانون ثاني 2020 229

 البرلمان العربي يعقد جلسته  الثانية في القاهرة
القاهرة / اسراء خليفة
 
 
يعقدُ البرلمان العربي، بمشاركة العراق، اليوم الأربعاء، جلسته الثانية من دور الانعقاد الرابع، برئاسة الدكتور مشعل بن فهم السلمي رئيس البرلمان العربي، وبحضور رئيس مجلس النواب في دولة ليبيا المستشار عقيلة صالح الذي سيلقي كلمة أمام البرلمان العربي عن آخر التطورات في الشأن الليبي.
ويصدر البرلمان العربي قراراً بشأن تطورات الأوضاع في دولة ليبيا ويناقش أيضاً تطورات الأوضاع المستجدة في العراق، بينما سيصدر عن الجلسة عدد من القوانين العربية الموحدة والوثائق والرؤى البرلمانية المهمة، التي ستناقش في لجان البرلمان العربي وترفع للجلسة العامة للاعتماد، وعلى رأسها وثيقة الأمن المائي العربي، ووثيقة تطوير التعليم في العالم العربي، والقانون العربي الموحد لحفظ الآثار العربية وحمايتها وقانون النقل في العالم العربي، كما ستصدر رؤية البرلمان العربي لتفعيل السوق العربية المشتركة ورؤية البرلمان للربط الكهربائي العربي.
وكانت لجان البرلمان العربي عقدت اجتماعاتها بالجامعة العربية لمناقشة القضايا المطروحة على جدول الاعمال، حيث ناقشت لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي عدداً من الموضوعات المطروحة على جدول أعمالها وأهمها التطورات السياسية والأمنية في الدول العربية، خاصة في سوريا واليمن ولبنان، ومشروع وثيقة الأمن المائي العربي .
كما ناقشت  لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية تقريرًا بشأن الحالة الاقتصادية في العالم العربي 2019، وناقشت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان تقريرا بشأن متابعة حالة حقوق الإنسان في العالم العربي 2019، خاصة في دولة فلسطين وما يتعلق بالانتهاكات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني، ومشروع قانون استرشادي عربي بشأن عقوبة الاعدام وضمانات تطبيقها في الدول العربية.
كما ناقشت لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب، مشروع وثيقة تطوير التعليم في العالم العربي، وتقريرا بشأن الأوضاع الاجتماعية في العالم العربي 2019.
وعقدت اللجان النوعية الفرعية التابعة للبرلمان اجتماعاتها بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، حيث عقدت لجنة فلسطين اجتماعا برئاسة رئيس البرلمان العربي لتدارس آخر مستجدات القضية الفلسطينية، كما عقدت باقي اللجان المعنية بحقوق الانسان، والقضايا الاقتصادية، وموضوع الأمن المائي العربي اجتماعاتها أمس ورفعت تقاريرها الى اللجان الدائمة.