«علامات» توثيق شخصيات شعرية محلية

الاثنين 27 كانون ثاني 2020 418

«علامات» توثيق شخصيات  شعرية محلية
بغداد / محمد اسماعيل
 
يجرى العمل حالياً، في مديرية الانتاج الوثائقي التابعة لشبكة الاعلام العراقي، لإنتاج سلسلة أفلام وثائقية، تحت عنوان: «علامات».
قالت مسؤولة شعبة الاعداد والبحث، في المديرية الشاعرة علياء المالكي: «تتناول سلسلة أفلام «علامات» الوثائقية شخصيات شعرية عراقية، حققت أثراً بارزاً لدى المثقفين، ولها أهمية نقدية في تاريخ الادب العراقي والعربي والعالمي» مؤكدة: «نستهلها بالشاعرة الرائدة نازك الملائكة، في فيلم.. ضمن السلسلة.. بعنوان «عاشقة الليل» ومن المؤمل أن تكون الحلقة التالية عن الشاعر عريان السيد خلف».
وأضافت: «أفلام السلسلة من إعدادي، وجسدت شخصية نازك الملائكة.. تمثيلاً الفنانة روكان الوادي.. إخراج صفاء الربيعي» متابعة: «حلقات السلسلة عبارة عن أفلام ديكودراما – وثائق وتمثيل».
وأشارت الشاعرة المالكي، الى أن: «مديرية الانتاج الوثائقي تزود تلفزيونات شبكة الاعلام العراقي بالافلام الوثائقية.. «العراقية»و»العراقية الاخبارية» و«الفرقان» والقناة الوطنية التي تضم «السريانية» و«التركمانية و«الكردية» متواصلة معها بما يديم تشويق المشاهدين لنتاجات المديرية»موضحة: «اهم منجزات «الانتاج الوثائقي» سلسلة «الخط العربي في العراق» التي ما زال إنتاجها مستمراً يتوزع بين بث تلفزيونات الشبكة، وهي من إعداد نبيل مسلم وإخراج مروان عبد الجليل». وبينت: «تتناول مديرية الإنتاج الوثائقي، الأبطال الخالدين في تاريخ الرياضة الوطنية، منذ بداياتها الريادية، في سلسلة «شخصيات رياضية» التي تقدم إحاطة للمشاهدين عن رموز هذا الميدان، في مضاميره كافة.. كرة القدم والساحة والميدان والتنس والطائرة والسلة واليد والمصارعة والملاكمة والجودو وسواها من ألعاب رياضية، بعضها من التراث الفولكلوري، مثل الزورخانة، وهو من إعداد احمد التميمي واخراج ماجد محمد»مواصلة: «تقبل مديرية الانتاج الوثائقي في شبكة الاعلام العراقي، على سلسلة أفلام عن الكنائس في العراق.. تاريخاً وحاضراً، متناولة إياها من جوانب إيمانية، ومن حيث كونها معالم مهمة في نشأة العراق ومكونات شعبه، كما تتناول السلسلة الكنائس في جوانبها المعمارية وإقبال المؤمنين.. من مسيحيين ومسلمين على التقرب الى الله في فضاءات رحابها المطمئنة».
ولفتت مسؤولة شعبة البحث والاعداد علياء المالكي، الى أنها، تعد حالياً سلسلة «شواهد» التي قالت عنها: «من إخراج جمال العبيدي، وبثت منها حلقة اولى «القصخون» على شاشتي «العراقية» و«العراقية الاخبارية»بطولة الفنان سامي قفطان»مفيدة: «السلسلة تعنى بالموروث العراقي، في خلاصة مشوقة من سبع الى عشر دقائق».