{كورونا}.. يؤجل منتدى استثماريا وهبوط بالأسهم والنفط

الثلاثاء 04 شباط 2020 183

{كورونا}.. يؤجل منتدى استثماريا وهبوط بالأسهم والنفط
عواصم / متابعة الصباح 
 
أورد أمر حكومي روسي أنه تقرر تأجيل منتدى دولي للاستثمار كان من المقرر عقده الأسبوع المقبل في مدينة سوتشي المطلة على البحر الأسود بسبب مخاوف من فيروس كورونا.
وكان من المقرر عقد منتدى الاستثمار الروسي الذي يحضره مجموعة من المسؤولين رفيعي المستوى والمستثمرين الأجانب البارزين في الفترة من 12 إلى 14 فبراير شباط، ولم يحدد الأمر الحكومي الصادر يوم الاثنين متى يتم عقد المنتدى.
وكانت قد بينت روسيا في وقت سابق إنها ستُرحل أجانب ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا في الوقت الذي تُجلي فيه طائراتها العسكرية المواطنين الروس من إقليم هوبي، مركز تفشي الفيروس 
بالصين.
في وقت هبط المؤشر نيكي القياسي في بداية التعامل في بورصة طوكيو للأوراق المالية يوم امس
 الثلاثاء.
ونزل نيكي 0.40 في المئة مسجلا 22881.13 نقطة في حين تراجع المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.32 في المئة إلى 1667.25 نقطة.
الى ذلك هبطت أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها في أكثر من عام امس الاول مع تراجع الطلب على الخام في الصين وسط تفشي فيروس كورونا الذي أثار أيضا تخفيضات محتملة في الامدادات من أوبك 
وحلفائها.
وأنهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت جلسة التداول منخفضة 2.17 دولار، أو 3.83 بالمئة، لتبلغ عند التسوية 54.45 دولار للبرميل وهو أدنى مستوى لها منذ يناير كانون الثاني من العام الماضي.
وهبطت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 1.45 دولار، أو 2.8 بالمئة، لتسجل عند التسوية 50.12 دولار للبرميل بعد أن هوت أثناء الجلسة إلى 49.91 دولار وهو أدنى مستوى لها منذ يناير كانون الثاني 2019 .
وقال فيل فلين المحلل في برايس فيوتشرز جروب في شيكاجو ”لم نشهد تدميرا للطلب بهذا النطاق وبهذه السرعة".
وتعطلت سلاسل الإمدادات في الصين، ثاني أكبر اقتصاد وأكبر مستورد للخام في العالم، مما دفع أكبر شركة لتكرير النفط في البلاد لخفض الإنتاج بنحو 12 بالمئة الشهر الجاري.