التخطيط: سياستنا السكانية تعتمد على تطوير الموارد البشرية

الأربعاء 12 شباط 2020 197

التخطيط: سياستنا السكانية تعتمد على تطوير الموارد البشرية
بغداد / الصباح
 
أكد وزير التخطيط، ان السياسات السكانية بعيدة المدى اعتمدت على أولويات تطوير الموارد البشرية وصولاً إلى تحسين مستوى الأداء في مؤسسات الدولة.
وبحسب بيان صادر عن الوزارة، تسلمت «الصباح»، نسخة منه،  فقد حضر الوزير نوري صباح الدليمي، الندوة الموسعة التي عقدتها الوزارة، لمناقشة مستوى الأداء في مؤسسات الدولة، وسبل تحسينه بما يؤدي إلى تقديم أفضل الخدمات للمواطنين، وشهدت الندوة التي حضرها الملاك المتقدم ومنتسبو وزارة التخطيط مناقشات تفصيلية بشأن المشكلات والمعوقات التي تكتنف مستويات الأداء الوظيفي وسبل معالجتها من خلال تحقيق الحكم الرشيد واللامركزية الإدارية.
وأوضح الدليمي في كلمة له خلال الندوة أن دور وعمل وزارة التخطيط لا يقتصر على وضع الخطط وإدراج المشاريع ومتابعة تنفيذها وحسب، مبيناً بذلك عمل الوزارة وفي إطار رؤيتها التنموية الشاملة على تشخيص مواطن الخلل وأسباب التلكؤ في مستويات الأداء والسبل الأمثل لمعالجتها. 
واكد اهمية مثل هكذا ندوات في بحث هذه التحديات مع المختصين وتحسين مستوى الأداء لموظفي الدولة الذي شهد تراجعاً في مستوياته؛ نتيجة عدم الاهتمام بتنمية الموارد البشرية التي تشكل مرتكزا مهما من مرتكزات التنمية الشاملة.
وبين ان الجهود التي حققتها الوزارة في رؤيتها للتنمية البشرية بإطلاقها الوثيقة الوطنية للسياسات السكانية، وإدماج البعد السكاني ضمن خطط التنمية القصيرة والمتوسطة، لافتاً إلى ان السياسات السكانية بعيدة المدى اعتمدت على أولويات تطوير الموارد البشرية وصولاً إلى تحسين مستوى الأداء في مؤسسات الدولة، مؤكداً ان أحد مرتكزات التطوير يتحقق من خلال إقامة الحكم الرشيد والشفافية وتطبيق القوانين بنحو يضمن حقوق الجميع.
هذا وقدم الخبير الاقتصادي الدكتور كمال البصري خلال الندوة عرضا مهما تناول خلاله الواقع السياسي والتنموي في العراق وآليات تحسين مستوى الأداء في مؤسسات الدولة.