وضع الحجر الأساس لمشروع مجارٍ في كربلاء

الثلاثاء 18 شباط 2020 276

وضع الحجر الأساس لمشروع مجارٍ  في كربلاء
كربلاء / علي لفتة
 
 
 
شهدتْ محافظة كربلاء وضع الحجر الاساس لمشروع انشاء خط ناقل وشبكة مجار في احدى المناطق المهمة والمزدحمة في مركز المدينة بكلفة تزيد على مليارين ونصف المليار دينار.
وقال محافظ كربلاء المهندس نصيف جاسم الخطابي لـ"الصباح": إنّه تم وضع الحجر الأساس لمشروع إنشاء خط ناقل وشبكة مجار جديدة لمنطقة باب طويريج كجزء مكمل لمشاريع المجاري وتصريف المياه الثقيلة 
والامطار.
واضاف ان المشروع يبلغ طوله أكثر من الف و884 مترا ويعد من المشاريع المهمة والكبيرة وتصل كلفته الى اكثر من  مليارين و786 مليون دينار تم تخصيصها من مبالغ تنمية الأقاليم لعام 2019.
واشار الخطابي الى أنّ المشروع سينفع اربعة احياء سكنية تبدأ من حي العباس والهيابي وكذلك حي الجاير وصولا إلى وحدة المعالجة الكائنة في منطقة فريحة المجاورة لمنطقة باب طويريج التي تعد من المناطق المزدحمة بالسكان والزوار ونقطة التقاء المدينة بالمحافظات الأخرى والمسافرين من محافظات النجف وبغداد وبابل.
واوضح ان تنفيذ المشروع يهم ايضا مشروع انشاء الدوار الاول الذي سيبدأ العمل به قريبا ويلتف حول المدينة الى مدخلها لانه من المشاريع التي تحتاج الى وضع نقاط تصريف أساسية سيتم ربطها بمشروع شبكة المجاري الجديدة، مبينا ان المشروع من المؤمل انجاز اعماله خلال 12 شهرا من تاريخ البدء به وسيكون العمل بحسب التوجيهات الى الشركة المنفذة على مدار الساعة. 
وكانت كربلاء قد شهدت قبل اسابيع قليلة افتتاح اكبر مشروع لمعالجة المياه الثقيلة في منطقة الشرق الاوسط من قبل وزير الاسكان والإعمار والبلديات تبلغ كلفته الاجمالية 400 مليار دينار ويتكون من أربع وحدات محطات للمعالجة تخدم كل محطة 500 ألف نسمة وسيقدم خدماته الى أكثر من مليوني نسمة وبطاقة تصريف تصل الى 400 ألف م3/ يوم.