{مايكروسوفت} تخططُ لإطلاق حواسيب مطورة

الأربعاء 19 شباط 2020 168

{مايكروسوفت} تخططُ لإطلاق حواسيب مطورة
الصباح/ وكالات
تخطط شركة مايكروسوفت للإعلان عن أجهزة جديدة تنضم لعائلة Surface Books ضمن حدث في مدينة نيويورك هذا الربيع، بما في ذلك Surface Book 3 و Surface Go 2، والذي يعد تحديثًا لجهاز Surface الأقل تكلفة والأصغر ضمن مجموعة مايكروسوفت، مع توفر الأجهزة بعد وقت قصير من الإعلان عنها.
 
Surface Book
وبالرغم من أن الشركة قد أعلنت عن عددٍ كبيرٍ من الأجهزة الجديدة في حدثها في شهر تشرين الأول الماضي، إلا أنها ابتعدت عن الإعلان عن تحديث لأجهزة Surface Book، وهو المنتج الذي حدثته الشركة آخر مرة في شهر تشرين الثاني 2017.
ومن غير المتوقع إدخال تعديلات تصميميَّة كبيرة على أي منتج، وبدلاً من ذلك، يتوقع إجراء تعديلات خارجية طفيفة مع تحديثات داخلية كبرى، ما قد يخيب أمل أولئك الذين كانوا يرغبون في الحصول على حواف أصغر على الأجهزة الجديدة، وذلك بالنظر إلى أنَّ الحواف السميكة تعطي الأجهزة الجديدة مظهرًا قديمًا مقارنةً بأجهزة معظم المنافسين.
وعرضت مايكروسوفت اتجاهًا جديدًا للتصميم مع أجهزة Suface Pro X و Neo و Duo، لكنْ يبدو أنَّ هذا الاتجاه التصميمي لن يصل هذا العام إلى أجهزة Surface Book 3 و Surface Go 2.
وفي ما يتعلق بالمواصفات الداخلية، فإنَّ الشركة تخطط لتزويد جهاز Surface Book 3 بمعالجات إنتل من الجيل العاشر مع وحدات معالجة الرسومات Nvidia GTX، لكن دون الحديث عن وحدات معالجة الرسومات Nvidia GeForce RTX.
 
الحوسبة المتطورة
ومن المتوقع أن يتضمن الجهاز ما يصل إلى 32 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، إلى جانب ما يصل إلى 1 تيرابايت من مساحة التخزين الداخلية من نوع SSD، وقد يدعم نموذج الجهاز بقياس 15 إنشًا خيار لبطاقات رسومات سلسلة كوادرو Nvida Quadro، التي تستهدف علماء البيانات أكثر من المبدعين واللاعبين.
ومن المفترض أن تساعد بطاقات Quadro من إنفيديا، المصممة للاستخدام الاحترافي، جهاز Surface Book 3 على إجراء حسابات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة والعمل كمحطة عمل متنقلة حقيقيَّة لتلبية احتياجات الحوسبة المتطورة لأولئك الذين يحتاجون إلى الميزات المحددة التي توفرها بطاقات Quadro.
ووفقًا للمعلومات، فقد يأتي جهاز Surface Go 2 بمعالج Pentium Gold أو Core M منخفض القدرة، ومن المستغرب أن الشركة لا تنوي استخدام رقاقة ARM كما فعلت مع Surface Pro X لتحسين عمر البطارية.
 
Surface Earbuds
وبالحديث عن السعر، فإنَّ جهاز Surface Go 2 قد يبدأ ثمنه من نحو 399 دولارًا، بينما يبدأ سعر جهاز Surface Book 3 من نحو 1400 دولار لنسخة 13.5 إنش، مع زيادة السعر عند إضافة المزيد من ذاكر الوصول العشوائي ومساحة التخزين ووحدة معالجة الرسومات.
ومن المحتمل أن تتحدث مايكروسوفت في هذا الحدث بشكل أكبر عن سماعات الأذن Surface Earbuds، التي تم الإعلان عنها في حدث الخريف لكنها تأخرت، وكانت الشركة قد ذكرت في وقت سابق أن Surface Earbuds ستصل في الربيع، وسيكون من المنطقي الإعلان عن تاريخ الشحن المحدد ضمن الحدث الجديد.
 
تحديثات أمنيَّة
أصدرت شركة مايكروسوفت التصحيح الأمني لشهر شباط الحالي المتضمن إصلاحات لما مجموعه 99 نقطة ضعف، إلى جانب حصول مستخدمي نظام ويندوز 7 على تحديثات أمنية مجانية للمرة الأولى بعد نهاية الدعم، وذلك بعد ساعات قليلة من إصدار شركة أدوبي لتحديثات أمان لخمسة من برامجها المنتشرة على نطاق واسع.
وصنفت مايكروسوفت 10 نقاط ضعف من إجمالي نقاط الضعف المصححة هذا الشهر على أنها حرجة و 87 على أنها مهمة و2 على أنها معتدلة، ويتضمن هذا الإصدار تحديثًا للثغرة الأمنية في متصفح إنترنت إكسبلورار (IE) المعلن عنها الشهر الماضي المسماة CVE-2020-0674، والتي تم إدراجها على أنها مستخدمة في الهجمات النشطة.
وكانت الشركة قد حذرت من هذه الثغرة الأمنية الشهر الماضي، لكن من دون إصدار تصحيح لملايين المستخدمين المتأثرين بها، وتتيح هذه الثغرة الأمنية للمهاجم عن بعد تنفيذ تعليمات برمجية عشوائية على أجهزة الحاسب المستهدفة والتحكم فيها بمجرد إقناع الضحايا بفتح صفحة ويب معدة بشكل ضار على متصفح مايكروسوفت.
وتحتوي جميع الإصدارات المدعومة من نظام التشغيل ويندوز على مشكلة CVE-2020-0662، والتي تسمح للمهاجمين باستغلالها لتنفيذ تعليمات برمجية عشوائية على النظام المستهدف مع حصولهم على أذونات مرتفعة.
 
ثغرة أمنية حرجة
وتوجد ثغرة أمنية حرجة مسماة CVE-2020-0729، وهي موجودة في طريقة تعامل ويندوز مع ملفات LNK، وهي عبارة عن اختصار أو رابط يستخدمه ويندوز كمرجع لملف أو مجلد أو تطبيق أصلي مماثل على منصة ماكنتوش، بحيث تتيح هذه الثغرة للمهاجم تنفيذ تعليمات برمجية عشوائية عن بعد على النظام المتأثر والسيطرة عليه.
وتعد معظم المشكلات المهمة الأخرى هي عيوب تلف الذاكرة في متصفح إنترنت إكسبلورار وإيدج ومحرك البرمجة النصية Chakra، والتي قد تسمح لمهاجم بعيد غير مصرح له بتنفيذ تعليمات برمجية عشوائية على نظام مستهدف.
تجدر الإشارة إلى أن هناك مشكلة مهمة تشكل تهديدًا كبيرًا للمستخدمين تسمى CVE-2020-0689، ووفقًا لمايكروسوفت، فإن الثغرة الأمنية تؤثر في ميزة الإقلاع الآمن، ما قد يسمح للمهاجم بتجاوزها وتحميل البرامج غير الموثوق بها على النظام.
وتحتوي التحديثات أيضًا على تصحيحات لثغرات أمنية تسمح بالحصول على أذونات مرتفعة، والتي تؤثر على إصدارات نظام تشغيل ويندوز، وتسمح للمهاجمين ذوي الأذونات المنخفضة بتشغيل تعليمات برمجية عشوائية في وضع النواة.