سامراء تستعد لإحياء ذكرى استشهاد الإمام علي الهادي (ع)

الاثنين 24 شباط 2020 342

سامراء تستعد لإحياء ذكرى استشهاد الإمام علي الهادي (ع)
سامراء / سمير عادل
وسط استعدادات امنية وخدمية كبيرة، تستعد ملايين الزوار لاحياء ذكرى استشهاد الامام علي الهادي (ع) في مدينة سامراء، اذ من المؤمل ان تبلغ الزيارة ذروتها يوم غد الاربعاء والخميس.
وقال قائد عمليات سامراء اللواء الركن عماد ياسين الزهيري لـ"الصباح": ان القيادة انهت استعداداتها الخاصة بتأمين خطة زيارة استشهاد الإمام علي الهادي (ع)، اذ اعتمدت على العمل الجماعي من قبل الجيش والشرطة المحلية والاتحادية والحشد الشعبي في قاطع عمليات سامراء وممثلين عن الأمانة العامة لمرقد الإمامين العسكريين وبمشاركة فعالة من قبل الدوائر الخدمية في اقضية سامراء والدجيل وبلد والضلوعية، وكذلك نواحي الاسحاقي ومكيشيفة ويثرب والحاتمية والجمهورية والسجلة والاسحاقي والمعتصم والنهرين. 
ولفت الى وجود دعم من قبل رئاسة اركان الجيش وقيادة العمليات المشتركة، حيث تم ارسال 6 وحدات و 4 كتائب نقلية وفوج انضباط وجهد كبير من المعدات الفنية، اضافة الى الدعم الكبير الذي تقدمه وزارة الداخلية المتمثلة بقيادة شرطة صلاح الدين والشرطة الاتحادية والاستخبارات،   وتم ايضا ارسال اكثر من 200 عنصر للانتشار لدعم الجهد الاستخباري والامني. 
واضاف الزهيري ان هناك دعما آخر تم تقديمه من قبل جهاز الأمن الوطني بأكثر من 250 عنصرا مع الجهد فني وسيتم استخدام اكثر من 25 الف مقاتل من وزارتي الدفاع والداخلية والحشد الشعبي بتنسيق عال، اذ تتضافر الجهود كافة تحت إمرة قيادة عمليات سامراء من خلال عمل تعاوني مع ممثلي الاجهزة والوكالات. 
وبين انه تم دمج الخطتين الامنية والخدمية من قبل قيادة العمليات ومسؤولي الاقضية وسيكون لهم الإشراف المباشر على حركة الزوار وتقديم الجهد الخدمي ومراعاة التهديد الصحي وتوفير اجواء طبية لبث روح الاطمئنان بين الزائرين.
ونوه الزهيري بان قيادة العمليات بدأت الخطة بتنفيذ عمليات استباقية في قاطع لواء المغاوير والفرقة الرابعة وقاطع عمليات سامراء للحشد الشعبي والشرطة المحلية وأفواج الطوارئ وتم توجيه ضربات ناجحة من قبل ابطال القوة الجوية وطيران الجيش والمدفعية لأكثر من 37 مضافة لبقايا عصابات "داعش" الارهابية وإلقاء القبض على اكثر من 115 مطلوبا وفق مذكرة 4 ارهاب وتخصيص طلعات جوية نهارية وليلية مستمرة.
بدوره، ذكر مدير صحة صلاح الدين الدكتور رائد ابراهيم لـ"الصباح" ان الدائرة عقدت اجتماعا موسعا ضم مدراء الاقسام والمؤسسات الصحة تمت فيه مناقشة الاستعدادات والتحضيرات الصحية لإنجاح زيارة استشهاد الامام علي الهادي (ع).
وبين ان هناك اسنادا طبيا وتوفيرا للمستلزمات الطبية والصحية ورصيدا كافيا من قناني الدم والاوكسجين والوقود والعمل على زيادة السعة السريرية في ردهات مستشفيي سامراء وبلد والالتزام بنشر المفارز والعيادات الطبية المتنقلة في مناطق توافد وسير الزوار. 
واشار الى نشر مجموعة من سيارات الإسعاف و18 مفرزة طبية ثابتة ومتحركة منتشرة على طول الطريق المؤدي الى المرقد المقدس مرورا بقضاء الدجيل وبلد وسامراء، لافتا الى ان قسم الصحة العامة سيلعب دورا مهما في التوعية بالأمراض الانتقالية والإرشاد الصحي مع تفعيل واجبات وعمل الرقابة الصحية.
والامام علي الهادي (ع) هو عاشر ائمة اهل البيت (عليهم السلام) ويكنى بأبي الحسن الثالث، ولد سنة 15 من ذي الحجة سنة 212 هـ واستشهد مسموما في اليوم الثالث من شهر رجب في سنة 254هـ عن عمر 41 عاما في مدينة سامراء.