تصاميم ديكور حديثة بسيطة

الثلاثاء 25 شباط 2020 180

تصاميم ديكور حديثة بسيطة
الصباح /وكالات
 
 
 
في ظل التطور والتغيير الحاصلين في مجال التصاميم المنزليَّة وفق الخرائط الجديدة، وضع الخبراء بذلك الاختصاص أفكاراً لديكورات بسيطة لا تتطلَّب رصد ميزانيَّة كبيرة لتحقيقها، بل هي تعتمدُ موادَّ يسيرة وألواناً هادئة وأثاثاً ناعم الخطوط يمكن تطبيقها في المنزل.
* يحلو استخدام نوعين من الطلاء، أي طلاء جدارين متقابلين بنوع الـ"ستوكو" مثلا، والجدارين الآخرين بطلاء عادي.
* تُعدُّ المرايا، بدورها، من عناصر الديكور البسيطة، وذات التكلفة الضئيلة، علمًا أنَّه يمكن تثبيت مرآة ضخمة على الجدار، أو تغطية نصف الجدار بالمرايا، وطلاء النصف الآخر بطلاء عادي. كما يحلو الإكثار من إطارات المرايا على الجدار.
* من الضروري اختيار قطع المفروشات البسيطة التي لا تتخذ مساحة كبيرة في الغرفة، وذات الألوان الترابيَّة الهادئة (أو من الألوان من مشتقات الرمادي).
* لا يجب المبالغة في تصاميم الستائر، بل اختيار تلك الناعمة المنسدلة التي تُفتح وتغلق إلى اليمين واليسار، وهي غالبًا ما تكون مُعدَّة من القماش الـ"فوال" والقماش السميك، أو الاكتفاء بالـ"فوال" المُبطَّن من الأسفل، أو اختيار الستارة الـ"باتو" التي تُفتح وتغلق من الأسفل للأعلى، مع إمكان إدخال قماش الوسائد في تصميمها.
 
مساحات الاستقبال
في حال اعتماد الجصّ في تصميم سقف الصالون، تُوظَّف الإنارة المخفيَّة، فضلا عن "السبوتات" التي توزَّع بشكل متجانس.
* من الرائج استخدام الأقمشة الخالية من الزخارف، ولكنْ في حال الرغبة في استخدام هذه الأخيرة، من المُمكن أنْ تحلَّ على الوسائد. ويُمكن اختيار ظهر الأريكة المبطّن.
 
غرف النوم
* يُمكن تخطي الشكل التقليدي للسرير، من خلال اختيار ذلك ذي الظهر الذي هو عبارة عن قطعة ثابتة داخل الجدار، فيتبع لها سرير يتمركز عند أسفلها.
* يُمكن اختيار الخزانة المُنجَّدة (أو المكسوَّة بالمرايا).
* يحلو تصميم طاولة التسريح على هيئة صندوق (بوكس) يمتدّ من الأرض، ويحتوي في داخله على الدرف.
 
الحمّامات
* لا بدَّ من استخدام الـ"سيراميك" أو الـ"بورسولان" في تصاميم ديكورات حمَّامات المنزل، مع تجنُّب اعتماد نوعين مختلفين من البلاط.
* يحلو إكساء جدارين متقابلين بالـ"سيراميك" أو الـ"بورسولان"، وبشكل عمودي، وجدارين آخرين بشكل أفقي.
* يُسمح برصف الأرضيّة بالبلاط داكن اللون، إذا كان الحمّام يحتوي على عناصر ذات ألوان داكنة. عموما، يُفضَّل أنْ تكون الأرضيَّة فاتحة. وإذا كان الجدار يحمل لونين، من غير المقبول إدخال النقوش والزخارف إلى الأرضيَّة.
 
المطابخ
في المساحات الضيقة، يفضل اعتماد الألوان الفاتحة للخشب والأرضيّة السيراميك، والجدران، والسقف.
* من الضروري الحرص على تخصيص أماكن لتخزين معدَّات الطهو، ما يفرض تثبيت عددٍ وافرٍ من الخزائن.
* يُسمح باختيار الألوان كافة في المطابخ، ولكنْ في المساحات الضيِّقة، يُفضَّل اعتماد الألوان الفاتحة للخشب، والأرضيَّة السيراميك، والجدران، والسقف، حتَّى لو كان الأخير محملًا بالـ"جبس 
بورد". 
ويحلو اختيار السيراميك بين حوض الجلي والخزائن العليا بلونٍ داكنٍ لتحقيق التناقض في المساحة، لا سيّما من خلال الطلاء المقلّم، أو قطع الموزاييك أو النقوش والزخرفات.