قشرة فروة الرأس.. أسباب وعلاجات

الثلاثاء 25 شباط 2020 209

قشرة فروة الرأس.. أسباب وعلاجات
ترجمة : شيماء ميران
 
قشرة الرأس حالة شائعة ناتجة عن تقشُّر فروة الرأس، ولا تعد خطرة او معدية لكنها قد تكون محرجة وصعبة العلاج. إذ يمكن معالجة الحالة البسيطة منها باستخدام يومي لشامبو ملطف او طبي وقد تعاود الاعراض للظهور مرة اخرى، وتعد القشرة نوعا بسيطا من التهاب الجلد الدهني الذي يسمى لدى الاطفال الرضع بقبعة المهد.وتصيب القشرة مناطق فروة الرأس والحواجب واللحية والشوارب، وتنثر هذه القشور المتساقطة فوق الكتفين نتيجة حكة فروة الرأس.
وقد تزداد حدة عند الشعور بالاجهاد وخلال المواسم الباردة والجافة.
لا تتطلب معظم مسبباته إشراف الطبيب، لكن اذا لم تتحسن الحالة باستخدام الشامبو الموجود في الاسواق، يمكن مراجعة طبيب الاسرة او اختصاصي امراض جلدية.
ومن اسباب الاصابة بالقشرة تكون البشرة الدهنية او الملتهبة، قلة عدد مرات الاستحمام، الاصابة بنوع من الفطريات كالملاسيزية التي تتغذى على دهون فروة الرأس لدى البالغين، جفاف البشرة، التحسس من مستحضرات العناية بالشعر، وبعض الحالات الجلدية الاخرى كالصدفية والاكزيما.
كما يمكن ان تصيب اي شخص تقريبا لكن هناك عوامل معينة تزيد من فرص الاصابة بها، كالعمر مثلا فعادة تظهر اوائل مرحلة البلوغ وتستمر حتى منتصف العمر، لكن هذا لا يعني عدم ظهورها لدى كبار السن، ويمكن لبعض الاشخاص ان يعانوا منها مدى الحياة.
يكون الرجال اكثر عرضة للاصابة بالقشرة من النساء، إذ يعتقد بعض الباحثين ان الهرمونات الذكرية تعلب دورا في ذلك. وإن الاصابة بامراض محددة تؤثر في الجهاز العصبي كمرض باركنسون، او فيروس نقص المناعة او ضعف بجهاز المناعة جميعها تزيد من فرص الاصابة بالقشرة.  
 
التشخيص والعلاج
يمكن للطبيب تشخيص المرض بسهولة من خلال فحص الشعر وفروة الرأس. ويمكن السيطرة على الحكة وتساقط القشرة بغسل الشعر يوميا بشامبو ملطف لتقليل الدهن وتراكم خلايا الجلد اذا كانت الحالة معتدلة، وان لم تنفع فنلجأ لاستخدام الشامبو الطبي المضاد للقشرة، ومن المحتمل ان تدوم فترة العلاج طويلا. 
اما عند الشعور بحكة او وخز او إحمرار او حرقة من اي شامبو فيجب التوقف عن استخدامه، واذا كان الشخص يعاني من التحسس كالطفح او ظهور بثور او صعوبة في التنفس فعليه مراجعة الطبيب فورا.
ويمكن استخدام الشامبو الطبي المضاد للقشرة حسب مكوناته، مثلا شامبو( بيريثيون الزنك (ديرمازنك، هيد اند شولدر، شامبو جايسون لعلاج القشرة 2 في1  التي تحتوي على مضادات للجراثيم والفطريات، شامبو القطران (نيوتروجينا تي/ جل) وتحتوي قطران الفحم الذي يُبطأ من موت خلايا جلد فروة الرأس وتقشرها، وقد يسبب هذا النوع تلون الشعر ويجعل فروة الرأس اكثر تحسسا لاشعة الشمس اذا كان الشعر خفيفا وملونا.
وتقضي الشامبوات التي تحتوي حمض ساليسيليك مثل نيوتروجينا تي/ سال، بيكرز بي أند أس) على القشرة، اضافة الى شامبوات السيلينيوم دي سولفيد مثل (هيد اند شولدر المكثف، سيلسن بلو) وتحتوي مضادات فطريات، تُستخدم هذه الانواع حسب التعليمات وتُشطف جيدا بالماء بعد الاستعمال، كما انها قد تلون الشعر وفروة الرأس.
وتعمل شامبوات الكيتوكونازول مثل(نيزورال اي – دي) على قتل الفطريات المسببة للقشرة التي تعيش في فروة الرأس، كما انها متوفرة في الاسواق. واذا فقد الشامبو فعاليته بعد فترة فيمكن استخدام نوعين مختلفين بشكل متناوب.
ومن المهم قراءة التعليمات المكتوبة على عبوة الشامبو، لان بعض الانواع تحتاج لتركها على الشعر بضعة دقائق، وبعضها يجب ان تُشطف بسرعة. كما يجب استخدم الشامبو الطبي في البداية من مرة الى ثلاث مرات اسبوعيا لمعالجة القشرة ثم تقلل عدد المرات الاستخدام للوقاية.
اما اذا اُستخدم الشامبو الطبي بانتظام لعدة اسابيع ولم يقضِ على القشرة، فيجب استشارة اختصاصي امراض جلدية فقد تكون هناك حاجة لنوعية شامبو اقوى او غسول الستيرويد.
 
خطوات وأدوية بديلة
يمكن ان نقوم ببعض الخطوات لتقليل القشرة منها السيطرة على التوتر الذي يؤثر في الصحة العامة ويجعل الشخص عرضة للاصابة بعدد من الامراض والحالات، وممكن ان يهيج القشرة او يزيد من حدة اعراضه الموجودة. وإن اتباع حمية صحية يوفر كمية كافية من الزنك وفيتامينB وانواع معينة من الدهون قد تساعد على منع الاصابة بالقشرة. 
قد تكون لنوعية الشامبو المستخدم دورا ايضا، فاذا كانت فروة الرأس دهنية فالغسل اليومي ومساج فروة الرأس بلطف وشطف الشعر تماما من الشامبو قد يمنع او يقلل من تكوّن القشرة. ومن الجيد ايضا التعرض لاشعة الشمس للسيطرة على القشرة، لكن يجب تجنب التعرض للاشعة فوق البنفجسية لانها قد تزيد من خطورة الاصابة بسرطان الجلد. وينبغي تجنب المبالغة باستخدام منتجات تصفيف الشعر لانها قد تتراكم على الشعر وفروة الرأس وتجعلها اكثر دهنية.
اثبتت بعض الدراسات البسيطة ان زيت شجرة الشاي يقلل من القشرة، ويستخلص هذا الزيت من اوراق شجرة الشاي الاسترالية (البلقاء المتعاقبة) ، الذي استخدم لعدة قرون كمطهر ومضاد حيوي ومضاد فطريات، اما اليوم يدخل في صناعة الكثير من الشامبوات الموجودة في الاسواق. 
 
عن موقع Drugs