الداخلية لـ {الصباح}: من المستحيل تزوير البطاقة الوطنية

الثانية والثالثة 2020/02/26
...

بغداد/ طه حسين
 
أكدتْ وزارة الداخلية أنّ الآلية التي تصدر من خلالها البطاقة الوطنية تحول دون إمكانية تزويرها بشكل نهائي، كاشفة عن وجود سمات امنية وفنية وتقنية فيها. وقال مدير عام مديرية الأحوال المدنية والسفر والإقامة اللواء الحقوقي نشأت إبراهيم الخفاجي في تصريح خاص لـ"الصباح": إنّ "الآلية التي يتم فيها إصدار البطاقة الوطنية من لحظة التقديم وحتى تسليمها الى المواطنين الراغبين بالحصول عليها تمر بمراحل معقدة تحول دون امكانية تزويرها او التلاعب بمحتوياتها.
واضاف ان "البطاقة تحمل سمات امنية وفنية وتقنية ومزودة ببرامج معقدة، لذا من الصعوبة بمكان تزوير الرقم الوطني او العائلي او السمات التي تحتويها تلك البطاقة"، مبينا ان "جميع محاولات التزوير لتلك البطاقة او مجرد الوصول الى المعلومات التي تحتويها باءت بالفشل". واعلنت وزارة الداخلية، في 2015 انطلاق مشروع البطاقة الموحدة بعد ان هيأت ملاكات شؤون البطاقة الاستعدادات النهائية لذلك.
كما تشير تقديرات رسمية الى أن الكلفة المالية لهذا المشروع، ستزيد على 400 مليون دولار، لكنه سيكفل تقليص أكثر من 30 مليون بطاقة وسجل، وتحويلها الى معلومات رقمية باستخدام أجهزة ومنظومات حديثة متطورة.
ومن مواصفات البطاقة أنها ستكون صالحة لمدة عشر سنوات، ويمكن ان تحوي معلومات عن الملكية العقارية والسجل المدني والقيد الجنائي وكذلك ملكية السيارة وغيرها من المعلومات.