«اتحاد الاذاعيين والتلفزيونيين» يحتفي بالسينوغراف صبيحة عبد الستار

الأحد 01 آذار 2020 378

«اتحاد الاذاعيين والتلفزيونيين»  يحتفي بالسينوغراف صبيحة عبد الستار
بغداد / هيفاء القره غولي 
 احتفى اتحاد الاذاعيين والتلفزيونيين الاسبوع الماضي بالفنانة الرائدة مصممة الازياء والاكسسوار صبيحة عبد الستار للحديث عن تجربتها الابداعية في الاعمال السينمائية والمسلسلات التلفزيونية وكيفية العمل في عالم الازياء الذي يلازم الشخصيات ويؤثر في المشهد الثقافي الابداعي .
 وقالت صبيحة عبد الستار «تتاح لمصمم الازياء فرصة لاختيار ملابس الشخصيات في الاعمال التلفزيونية وفق مواصفات ومعايير النص التلفزيوني ووفق الحالة المهنية والاجتماعية على حد سواء من اصغر شخصية الى اكبرها في المشهد التلفزيوني والسينمائي».
مضيفة  ان « تصميم الازياء هي عملية تحويل ابداعي للملابس والاكسسوارات ومكملة للمشهد الجمالي سواء للملابس اوالديكور فتكون اما للزينة فقط مثل الحلي او تكون لها ضرورة في الحياة اليومية سواء مستخدمة لشخصية او لاملاء حيز مهم من الديكور وكذلك اللوحة الجمالية للمكان العام ، اما تقنية الاكسسوار تحتاج الى معرفة ودراية بالدرجة الاولى وبعدها تأتي الدراسة وتأتي الخبرة من مزاولة العمل المستمر». 
واوضحت «الديكور والاكسسوار والازياء لها اهمية كبيرة في الاعمال التلفزيونية والسينمائية والمسرحية وكذلك البرامج الفنية المختلفة ولايمكن لاي عمل ان يكتمل من دون هذه الركائز الثلاث وهي هوية اساسية لاكتمال العمل الفني». 
في ما قال المنتج والمخرج السينمائي الدكتور صباح الموسوي «ثلة قليلة هم الفنانون الذين يتنقلون باكثر من مجال داخل الوسط الفني فتجده كاتباً ومخرجاً وممثلا وهذه الحالة تنطبق على مصممة الازياء والاكسسوار والديكور صبيحة عبد الستار». والسينوغراف هو من يحقق حلم المخرج وفن تشكيل فضاء اللقطة او فضاء المسرح يقع على عاتقه ويكون مؤهلاً بالكامل واهمها ان يكون فناناً تشكيلياً اضافة الى الثقافات الاخرى التي يستطيع من خلالها ان يجسد روح العصر وليس فقط المكان يذكر ان اهم الاعمال التي قدمتها المصممة صبيحة عبد الستار هي اوبريت «رأيت بغداد» و مسلسل «بيتنا وبيت الجيران» ، «مناوي باشا»، «سامكو» ،» الدهانة»، وغيرها العديد.