{هواوي} تكشف عن هاتفها القابل للطي الثاني

الثلاثاء 03 آذار 2020 153

{هواوي} تكشف عن هاتفها القابل للطي الثاني

الصباح/ وكالات

أعلنت شركة هواوي رسميًا عن ثاني هواتفها الذكية القابلة للطي (ميت إكس إس) Mate XS، الذي يأتي بعد نحو عام على إطلاق الهاتف الأول (ميت إكس) Mate X، كما أنه يأتي في ظروف صعبة تمر بها الشركة الصينية التي تعاني منذ شهر أيار الماضي من عقوبات أميركيَّة أعاقت نموها.

شاشة أشد متانةً
وبالنظر إلى هاتف (ميت إكس إس) الجديد، يبدو أنه مماثل لهاتف (ميت إكس) الحالي، ولكنَّ الشركة تقول: إن الجيل الجديد يقدم شاشة أشد متانةً، ثم إنه أُعيد تصميم المفاصل. وداخليًا، يحتوي الهاتف معالجًا أسرع، وهو: (كيرين 990) Kirin 990 بدلًا من معالج (كيرين 890).
ولأنَّ العقوبات الأميركيَّة – التي تحظر على الشركات الأميركيَّة التعامل مع هواوي –لا تزال مستمرة، فإنَّ الهاتف الجديد لن يدعم خدمات غوغل وتطبيقاتها، بالإضافة إلى تحديثات أندرويد. ومع ذلك، فإنَّ الهاتف سيأتي بسعر باهظ يبلغ 2,499 دولارًا أميركيًا، وسيُطرح اعتبارًا من الشهر الحالي في الأسواق العالميَّة.
 
أكثر تحمُّلًا
وقالت هواوي: إنها استخدمت هذه المرة بناءً (رباعي الطبقات) للشاشة على (ميت إكس إس)، ما يجعله أكثر تحمُّلًا. مع ذلك، فإن الطبقات مصنوعة من البلاستيك، الأمر الذي يجعل هاتف سامسونغ القابل للطي الأحدث (غالاكسي زد فليب) Galaxy Z Flip الوحيد في تقديم حماية مصنوعة من الزجاج.
وبرمجيًا، يمكن للهاتف الجديد عرض حتى 3 تطبيقات معًا، الأول يظهر على الجانب الأيسر من الشاشة، والثاني على الجانب الأيمن، والثالث في نافذة عائمة. وما عدا ذلك، فإنَّ الهاتف يقدم المواصفات الداخلية ذاتها لهاتف (ميت إكس)، بما في ذلك البطارية التي تأتي بسعة 4,500 ميلي أمبير/ الساعة، والكاميرات التي تأتي بدقة 40 ميغابكسل للرئيسة، و8 ميغابكسل للثانية، و16 ميغابكسل للثالثة، وحساس التصوير الثلاثي الأبعاد. أما الشاشة، فيبلغ قياسها 8 بوصات حين فتح الهاتف، وتُطوى نحو الخارج. ويبلغ قياسها 6.6 بوصات حين الطي.
 
MatePad Pro
وأعلنت هواوي عن نسخة تدعم شبكات الجيل الخامس 5G، وتأتي ببعض التحسينات على حاسوبها اللوحي (ميت باد برو) MatePad Pro الذي أُعلن عنه أواخر شهر تشرين الثاني الماضي.
ويمتاز الحاسوب، الذي يحتوي بطارية بسعة 7,250 ميلي أمبير/ الساعة، بأنه يدعم تقنية الشحن السريع باستطاعة 40 واطًا، والشحن اللاسلكي السريع باستطاعة 15 واطًا، كما يدعم تقنية الشحن العكسي باستطاعة 7.5 واط، التي تتيح شحن الهواتف الذكية الأخرى. كما أنه يأتي مع قلم إلكتروني يتصل معه مغناطيسيًا، ويبدأ شحن القلم بمجرد وصله بالحاسوب.
ووفقًا لهواوي، فإن (ميت باد برو 5جي) MatePad Pro 5G هو أول حاسوب لوحي دعم ميزة الشحن العكسي، كما أنه يمتاز بدعم عكس شاشة الهاتف الذكي، وذلك على غرار ما توفره الحواسيب الشخصية. وتدعم تقنية الشحن العكسي شحن لوحة المفاتيح، وسماعات الأذن، فضلًا عن الهواتف الذكية لاسلكيًا.
منافسة العمالقة
ويمتاز الحاسوب اللوحي الجديد من الشركة الصينية – الذي يهدف إلى منافسة حواسيب (آيباد برو) iPad Pro من آبل، و(غالاكسي تاب إس6) Galaxy Tab S6 من سامسونغ – بكاميرته الأمامية التي تأتي ضمن الشاشة على غرار بعض الهواتف الذكية التي أطلقت خلال الأشهر الماضية.
ويقدم (ميت باد برو 5جي) شاشة من نوع (أمولد) AMOLED بقياس 10.8 بوصات وبدقة 2560×1600 بكسل مع نسبة أبعاد 16:10. وتقول هواوي: إن الحافات لا تتجاوز 4.9 ميليمترات، الأمر الذي يجعل الشاشة تغطي نحو 90 % من واجهة الحاسوب. أما الكاميرا الأمامية فهي بدقة 8 ميغابكسل. وهناك مكبر صوت رباعي.
ويحتوي الجهاز – الذي يزن 460 غرامًا ويأتي بسماكة 7.2 ميليمترات – على أحدث معالجات هواوي (كيرين 990)، ويقدم ذاكرة وصول عشوائي (رام) بحجم 6 غيغابايت أو 8 غيغابايت، وذاكرة تخزين داخلية بسعة 128 غيغابايت أو 256 غيغابايت. ويأتي الحاسوب بطرازين: الأول يدعم شبكات (واي فاي) فقط، والآخر يدعم شبكات الجيل الرابع LTE.
ويمتلك (ميت باد برو 5جي) كاميرا خلفية بدقة 13 ميغابكسل، وهو يعمل بواجهة المستخدم EMUI 10 القائمة على نظام التشغيل أندرويد 10، ولكنه يفتقر إلى خدمات غوغل وتطبيقاتها؛ لأنه يأتي في ظل العقوبات الأميركية المستمرة على هواوي.
وكي يستهدف منافسة الحواسيب اللوحية القوية، فإن (ميت باد برو 5جي) يدعم استخدامه مع لوحة مفاتيح خارجية؛ ليقدم تجربة الحاسوب المحمول مع إمكانية تشغيل أكثر من تطبيق معًا.
 
أسعار باهظة
وتقول هواوي: إن الحاسوب اللوحي سوف يُطلق في الأسواق العالمية اعتبارًا من شهر نيسان المقبل بسعر 799 يورو، مع ذاكرة (رام) بحجم 8 غيغابايت، وذاكرة داخلية بسعة 256 غيغابايت ودعم شبكات الجيل الخامس، وسيتوفر بسعر يبلغ 949 يورو، مع ذاكرة (رام) بحجم 8 غيغابايت، وذاكرة داخلية بسعة 512 غيغابايت.
يُذكر أيضًا أن الشركة ستطلق نسخة واي فاي فقط، والجيل الرابع 4G من الحاسوب أيضًا، وبذلك بسعر 549 يورو لنسخة واي فاي مع ذاكرة (رام) بحجم 6 غيغابايت، وذاكرة داخلية بسعة 128 غيغابايت، وبسعر 749 يورو مع ذاكرة (رام) بحجم 8 غيغابايت، وذاكرة داخلية بسعة 256 غيغابايت. أما نسخة 4G، فستتوفر بسعر يبدأ من 599 يورو مع ذاكرة (رام) بحجم 6 غيغابايت، وذاكرة داخلية بسعة 128 غيغابايت، وبسعر 699 يورو مع ذاكرة (رام) بحجم 8 غيغابايت، وذاكرة داخلية بسعة 256 غيغابايت.
ويمكن شراء ملحقات الهاتف منفصلة، وذلك بسعر 39 يورو للغلاف، وبسعر 99 يورو للقلم الإلكتروني M-Pencil، وبسعر 129 يورو للوحة المفاتيح الذكية Smart Keyboard، وبسعر 39 يورو لغلاف Folio Cover.