{بوليز} يقدّم أول جهاز آمن للتصويت الإلكتروني

الأربعاء 04 آذار 2020 395

{بوليز} يقدّم أول جهاز آمن للتصويت الإلكتروني
الصباح/ وكالات
أطلق مشروع بوليز Polys، أحد المشاريع التي يُشرف عليها مركز كاسبرسكي للابتكار Kaspersky Innovation Hub، جهازًا آمنًا للتصويت عبر الإنترنت متاحًا للشركات والجامعات والأحزاب السياسية.
وكشف المشروع عن نموذج أولي لجهاز تصويت إلكتروني جديد قائم على تقنية البلوك تشين، ويُعد الأول من نوعه الذي يدمج هذه التقنية بتقنية التصويت الإلكتروني بطريقة تكفل نقل جميع الأصوات، سواء المُدلى بها في مراكز الاقتراع أو عبر الأجهزة الشخصية وبطريقة آمنة، ما يتيح للمشاركين في الانتخابات اختيار طريقة التصويت، مثلما يمكّن المنظمين من إتاحة خيار التصويت الآمن عبر الإنترنت بخصوصية مضمونة.
ويحمل التصويت عبر الإنترنت منافع عدّة لكل من المنظمين والمشاركين في الانتخابات، مثل القدرة على التصويت عن بُعد، والفرز التلقائي للأصوات والحساب الفوري للنتائج، والتخفيف من التحديات اللوجستية، وإدارة عملية التصويت إدارة مركزية.
ولكن يمكن أن يشكل نقل التصويت إلى الإنترنت عائقًا أمام الفئات غير المعتادة على استخدام الهواتف الذكية أو أجهزة الحاسوب المحمولة، أو لأولئك الذين يفضلون الإدلاء بأصواتهم شخصيًا في مراكز الاقتراع، وثمة تحدٍّ آخر يتمثل في إقامة اقتراع سرّي لا يُكشف فيه عن طبيعة قرار الشخص الناخب، مع إتاحة القدرة له على التحقق من حصر صوته.
وجرى ابتكار جهاز التصويت من بوليز للمساعدة في التغلب على هذه المشكلة، وذلك من خلال تقنية السجلات الموزعة، التي تعني تخزين جميع معلومات التصويت بطريقة لا مركزية على العديد من عُقد البيانات الموزعة.