{تويتر} توسع حظرها على {خطاب الكراهية}

الأحد 08 آذار 2020 186

{تويتر} توسع حظرها على {خطاب الكراهية}
سان فرانسيسكو/ وكالات
 
 
 
معالجة خطر العنف
وأضاف "ينصب تركيزنا الرئيس على معالجة خطر العنف في الحياة الحقيقية، ويظهر البحث أنَّ الكلمات اللاإنسانية تزيد من هذا الخطر".
وستحذف "تويتر" التغريدات المخالفة لهذه القواعد والتي نشرت في السابق، وتعتمد المنصة على المستخدمين للإبلاغ عن التعليقات المخالفة.
ومن الأمثلة على التغريدات المخالفة للقواعد، المنشورات التي تصف أشخاصا مصابين بمرض بانهم "الجرذان تلوث كل شخص من حولها" أو يعانون من إعاقة معينة بأنهم "فئة دنيا من البشر". وتكافح هذه المنصة والشبكات الاجتماعية الأخرى لإزالة المحتويات التي تتضمن خطابات كراهية ومسيئة مع الحرص على أنْ تبقى مساحات متاحة للجميع.
 
"التفكير بصوت عال"
وأعلنت "تويتر" أنها تختبر طريقة تسمح للمستخدمين "بالتفكير بصوت عال" من خلال تغريدات تختفي بعد يوم من نشرها بدلا من أن تبقى ظاهرة ومتاحة للمشاركة. وبدأت تجربة نشر تغريدات سريعة الزوال أطلق عليها "فليتس" في البرازيل، وفقا لهذه المنصة الاجتماعية التي تتخذ في سان فرانسيسكو مقرا لها. وإذا طبّقت على نطاق واسع، فستنضم "تويتر" إلى تطبيقات أبرزها "سنابتشات" و"فيسبوك" قامت بخطوة مماثلة.
وقالت الشركة في رسالة نشرت على حسابها في "تويتر"، "نحن نجرب طريقة جديدة تسمح لكم "بالتفكير بصوت عالٍ" على المنصة من دون إعجابات أو إعادة نشر التغريدة أو تعليقات".
وأضافت "سيطلق عليها "فليتس" وستختفي بعد 24 ساعة".
وقال كايفن بيكبور مطوّر المنتج في "تويتر"، إن هذا الأمر قد يشجع المستخدمين على تشارك أفكار لم يكونوا سيعبّرون عنها في تغريدة دائمة. وتابع "هذا تغيير جوهري بالنسبة إلى "تويتر"، لذلك نحن متحمسون لبدء اختباره".
 
متصفح المواضيع
وأطلقت تويتر متصفح المواضيع باللغات العربية واليابانية والكورية والبرتغالية والإسبانية بالإضافة للإنكليزية، وذلك بعد إطلاقها منذ ثلاثة أشهر ميزة "المواضيع" كي تسهل على الأشخاص إيجاد أكثر المحادثات تشويقاً حول الموضوعات التي تثير اهتمامهم على المنصة، إذ أصبح بإمكان المستخدمين متابعة المحادثات حول موضوعات معينة تماماً كما يتابعون أية حسابات أخرى.
وأصبح بإمكان الأشخاص تحديد الموضوعات التي يريدون متابعتها من خلال الزر الخاص بالمتصفح، وتعتمد الموضوعات المقترحة على إعدادات اللغة المحددة في التطبيق، وتتضمن الموضوعات المتوفرة حالياً باللغة العربية الرياضة والموسيقى والممثلين والألعاب الإلكترونية وغيرها. يوجد حالياً نحو ألف موضوع بإمكان الأشخاص متابعتها عبر متصفح "المواضيع"، والذي يُظهر لهم التغريدات المتعلقة بتلك المواضيع في الخط الزمني، وتعمل تويتر على إضافة مواضيع جديدة كل أسبوع تقريباً. وتضيف تويتر موضوعات جديدة وفقاً إلى كمية المحادثات حول موضوع معين في المنصة، وتبدأ هذه العملية من خلال الاطّلاع على كمية المحادثات، وما هو عدد الأشخاص الذين يغردون أو يعيدون التغريد أو يردون على تغريدات حول موضوع ما.
 
صحة المحادثات
المحادثات الصحية حول موضوعات معينة هي تلك التي تشعر الأشخاص بالرغبة والأمان للمشاركة فيها، وتطبق تويتر عدداً من وسائل الحماية التي تضمن صحة المحادثات المشمولة في موضوع ما، وهذا يعني أنها خالية من إساءة الاستخدام. كما تعمل على عدم الاقتراح أو التوصية بتغريدات حول أي موضوع تم التلاعب بالتفاعل حوله، وصُنف على أنه مزعج، وتأخذ المنصة بعين الاعتبار أيضاً عدداً من الإشارات الأساسية، ومن ضمنها كيفية تفاعل الأشخاص الآخرين مع التغريدة ومغردها، مثل: الحظر، وتقديم التقارير، وما إذا رفض الأشخاص توصيات مماثلة عبر النقر على "إظهار أقل من المعتاد"، أو كتم الكلمات الرئيسة ذات الصلة.
 
ميزة القوائم
كما أطلقت شركة تويتر تحديثًا جديدًا لتطبيقها الخاص بنظام التشغيل أندرويد، ويأتي التحديث بدعم ميزة إضافة ما يصل إلى 5 قوائم بوصفها بديلًا عن الخط الزمني في القسم الرئيس للتطبيق.
ويمكن استخدام تلك القوائم بسرعة عن طريق التمرير على الشاشة بين مجموعات الحسابات المختلفة التي يضيفها المستخدمون إلى تويتر. وكانت تويتر قد أضافت دعم القوائم الجديدة في نظام (آي أو إس) iOS منذ 6 أشهر. ويُعتقد أن هذه الميزة مفيدة للمستخدمين الذين يتابعون الكثير من الحسابات، إذ تسمح لهم بتنظيمها وتصنيفها حسب الأهمية، وهي تشبه ما يوفره تطبيق TweetDeck التابع لشركة تويتر منذ سنوات.