مستشار رئيس الوزراء يجدد تأكيداته على تأمين رواتب الموظفين

الثانية والثالثة 2020/03/08
...

 
بغداد / الصباح
 
 
جددَ المستشارُ المالي لرئيسِ الوزراءَ مظهرُ محمد صالح، امس الاحد، تأكيداتهُ على تأمينِ رواتب الموظفين والمتقاعدين والرعاية الاجتماعية، وبينما اشار الى انها من اولويات وزارة المالية، كشف عن وجود  7 ملايين متلق يعتاش على الراتب بشكل مباشر او غير مباشر. وقال صالح في تصريح صحفي،: إن «الازمة التي يمر بها العراق حاليا تعتبر حادة وليست سهلة حيث وضع سعر النفط  في مسودة الموازنة لعام 2020 (56) دولارا بواقع تصدير 3 ملايين و880 الف برميل وبعجز يبلغ ما يقارب 50 تريليون دينار»، مبينا ان «انخفاض النفط الى اقل من 45 دولارا سيزيد العجز اكثر».
واضاف صالح ان “العجز اساسا جاء من الموازنة التشغيلية حيث ارتفع الانفاق من 123 ترليون دينار الى 164 ترليونا خلال موازنة عام 2020 مقارنة بموازنة عام 2019 وبمقدار فرق اكثر من 40 ترليون دينار والتي جاءت من تعينات كثيرة جديدة وكذلك ممن اعيدوا للخدمة وبالتالي فان هذه كلها نفقات تشغيلية واجبة الدفع”.
واشار صالح الى ان “وزارة المالية تعمل جاهدة على وضع الاولويات التي هي الرواتب والمدفوعات والتقاعد والتي تعتبر هي مسألة حياة وهي خطوط حمراء لا يمكن المساس بها حيث ان الاخفاقات التي حدثت والازمة المالية ودخول داعش خلال السنوات الماضية فان الرواتب بقت سليمة ولم تمس”.
ولفت صالح الى ان “استمرار انخفاض اسعار النفط بهذا الشكل لنهاية العام فانه سيكون هناك كساد وانكماش والمشاريع المستمرة قد تتعثر الا انه هناك ستكون اوليات وهو تمويل رواتب الموظفين والمتقاعدين والرعاية الاجتماعية بالكامل”، مؤكدا ان “هناك اليوم 7 ملايين متلق من الحكومة يعتاش على الراتب بشكل مباشر او غير مباشر”.
واكد صالح ان “الاقتراض لسد فجوة العجز والرواتب غير مقبول لا شعبيا ولا وطنيا وسيدخل العراق بدائرة ديون جديدة، وبالتالي فانه يجب اعادة هيكلة مسائل وايقاف صرف البعض وترتيب الاولويات في بعض الامور”.