التعديلات الدستورية تنجز 75 بالمئة من أعمالها

الثلاثاء 10 آذار 2020 237

التعديلات الدستورية تنجز 75 بالمئة من أعمالها
بغداد / مهند عبد الوهاب
أكدتْ لجنة التعديلات الدستورية انجازها نحو 75 بالمئة من المواد الدستورية، في حين عبرت اللجنة القانونية عن الأمل بحصول تغييرات جوهرية على بعض مواد الدستور.
وقال نائب رئيس اللجنة يوسف محمد صادق، في حديث لـ”الصباح”:  ان “اللجنة انجزت نحو 75 بالمئة من المواد الدستورية بعد التوافق عليها بين ممثلي المكونات السياسية”، مبيناً أن “المواد الخلافية معروضة للمناقشة وابداء الاقتراحات بشأنها لكي تنهي اللجنة التعديلات الضرورية عليها ومن ثم يتم طرحها للاستفتاء الشعبي”. 
وأضاف صادق ان  اللجنة ستنهي مناقشتها على المواد الخلافية خلال الفترة القريبة المقبلة، مشيرا الى ان من بين المواد الخلافية ما يخص فصل السلطات وشكل النظام السياسي. 
من جهته عبر عضو اللجنة القانونية النيابية حسين العقابي عن امله في حصول تغييرات جوهرية شكلا ومضمونا على مواد الدستور الاساسية، لافتاً إلى أن بعض مواد الدستور يجب ان نتمسك بها. 
وقال العقابي لـ”الصباح”: ان “تجربة الدستور في العراق عمرها لم يتجاوز (16) سنة وشهدت بعض الاخفاقات لذلك ينبغي اعادة النظر في الدستور الذي كتب في مرحلة كان الارهاب يضرب بقسوة على المواطن والدولة ولم يكن هناك جو صحي لكتابته”، لافتاً إلى ان “الجو العام الان مختلف والاخفاقات تدفعنا إلى ان تكون التعديلات تتناسب مع تطلعات وامال العراقيين”.