شمول 20 قرية ببرامج صندوق التنمية الاجتماعية في ذي قار

الأربعاء 11 آذار 2020 610

شمول 20 قرية ببرامج صندوق التنمية الاجتماعية في ذي قار
 
الناصرية /حازم محمد حبيب
 
 
كشفت دائرة تخطيط ذي قار عن شمول المحافظة ببرامج صندوق التنمية الاجتماعية لتنفيذ مشاريع في المناطق الريفية والفقيرة والذي سيشمل 20 قرية في المحافظة.
وقال مدير الدائرة علاء عباس داود في تصريح خاص ادلى به لـ”الصباح”: ان وزارة التخطيط شملت محافظة ذي قار بالمرحلة الثانية من برامج صندوق التنمية الاجتماعية التي تنفذ بدعم من البنك الدولي، وشملت في المرحلة الاولى ثلاث محافظات.
واضاف ان المرحلة الثانية للبرامج شملت ثماني محافظات من ضمنها ذي قار، مشيرا الى ان برامج صندوق التنمية تستهدف بالدرجة الاساس المناطق الريفية والفقيرة بهدف تقليل نسب الفقر ومكافحة البطالة في تلك المناطق.
واضاف داود ان صندوق التنمية مرتبط بشكل مباشر بوزارة التخطيط  وممول من قبل البنك الدولي وتدار تلك المشاريع بالتعاون مع صندوق التنمية الاجتماعي وباشراف البنك الدولي وبرعاية الحكومة المحلية والدوائر المعنية في المحافظة وبحسب القطاعات المستهدفة.
وزاد ان برامج الصندوق ستستهدف عشر قرى كمرحلة أولى تليها عشر قرى في المرحلة الثانية موزعة بين جميع الوحدات الإدارية بالاعتماد على فريق الاستهداف الوطني الذي سيعتمد خارطة الحرمان التي نفذها الجهاز المركزي للإحصاء وحسب ترتيب القرى الأشد فقرا، منوها بان البرنامج سيعزز مبدأ اللامركزية حيث يعتمد بشكل مباشر على إشراك المواطن في تلك المناطق باختيار المشاريع والبرامج التي تسهم بتخفيف البطالة وتقليل نسب الفقر، كما سيضمن البرنامج إسنادا لعمل الحكومة المحلية حيث ان البرامج التي ستنفذ هي خارج خطة تنمية الأقاليم والخطط الاستثمارية للوزارات ،موضحا ان الصندوق سيعتمد على مجلس تطوعي من قبل أهالي القرى المشمولة بالبرنامج لاختيار المشاريع التي ستنفذ والذي يضم مختلف شرائح الشباب والعنصر النسوي.