مقترحٌ نيابي لتعزيز أداء {التعليم الإلكتروني} في الجامعات

الثانية والثالثة 2020/03/31
...

بغداد/ مهند عبد الوهاب
 
قترحت لجنة التعليم العالي النيابية، عدداً من النقاط بهدف تعزيز أداء نظام "التعليم الإلكتروني" فيما أكدت أنَّ خلية الأزمة لا ترغب في اتخاذ قرارات حاسمة بشأن الامتحانات النهائية إلا بعد معرفة الموقف النهائي لفيروس كورونا. وكانت وزارة التعليم العالي، وجهت الجامعات، باعتماد تطبيقات لتفعيل مبدأ التعليم الالكتروني، نتيجة للظروف الصحيَّة التي يشهدها العراق والعالم. وقال عضو اللجنة، رياض المسعودي لـ"الصباح": إنَّ "فيروس كورونا هو حالة عامة عطلت أغلب الدول وهناك حظر صارم للتجوال"، مبينا أنَّ "خلية الأزمة العراقية لا ترغب باتخاذ قرارات حاسمة إلا بعد القضاء على الفيروس".
واضاف أنَّ "اللجنة تقترح على وزارتي التعليم والتربية إعمام كتب الى الجامعات والمدارس بضرورة التواصل الكترونياً عبر عدة منصات الكترونية لغرض أداء الاختبارات وفق ظوابط هذه المنصات".
ولفت الى أنَّ "المقترح الذي يضمن استمرارية التعليم، هو أنْ يتحول التعليم الى الكتروني ويكون على كل تدريسي أنْ يعدَّ 15 محاضرة في اختصاصه وينشرها على منصات محرك غوغل وعلى الطالب أنْ يتابعَ محاضراته عبر هذه المنصات.. أما إجراء الامتحانات فتعتمد على قرارات خلية الأزمة".
وكانت وزارة التربية أطلقت مؤخراً، تطبيق "الموزابوك" لضمان التواصل بين الطلبة والهيئات التدريسيَّة والتعليميَّة خلال فترة الانقطاع عن الدوام في المدارس.
وقال مصدر في المديرية العامة للمناهج الدراسية في وزارة التربية لـ "الصباح": إنَّ المديرية تعمل على دعم منصة التعليم الالكتروني في ظل الظروف الراهنة، وأتمت في هذا الصدد إتاحة تطبيق "الموزابوك" عبر الموقع الالكتروني للمديرية والوزارة.