التربية: استئناف دوام الطلبة مرهونٌ بتقييم الموقف الوبائي

الأربعاء 01 نيسان 2020 280

التربية: استئناف دوام الطلبة مرهونٌ بتقييم الموقف الوبائي
 
بغداد ــ اسراء السامرائي 
 
 
تعكف وزارة التربية على دراسة عدة خيارات لاجتياز العام الدراسي من خلال العمل على تحديد مناهج الامتحانات لطلبة الصفوف غير المنتهية، اسوة بالمراحل المنتهية، بينما اكدت ان استئناف الدوام قرار مرهون بتقييم الموقف الوبائي تحدده خلية الازمة.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية حيدر فاروق السعدون لـ" الصباح": ان الوزارة بصدد اصدار عدة قرارات تتعلق بالصفوف غير المنتهية لجميع المراحل الابتدائية والمتوسطة والاعدادية من اجل اجتياز العام الدراسي الحالي.
واكد ان هيئة الرأي بالوزارة كثفت اجتماعاتها من اجل مستقبل الطلبة وتم اصدار عدة قرارات تخص طلبة المراحل المنتهية، ومن المؤمل ان تشهد الايام القليلة المقبلة اجتماعات موسعة ومكثفة لاصدار قرارات تتعلق بالمراحل غير المنتهية.
واشار الى ان القرارات التي صدرت لا تشمل الطلبة الخارجيين، لكونهم غير منتظمين بالدوام في المدارس، حيث شملت فقط المنتظمين في المدارس الصباحية والمسائية تماشيا مع الوضع الراهن للبلد.
وتابع السعدون ان الوزارة تعمل من خلال منصة نيوتن الالكترونية على بث الدروس التوجيهية، من اجل تأهيل الطلبة والتلاميذ للمشاركة بالامتحانات النهائية التي سيتم تحديد مواعيدها لاحقا. 
واردف ان اعادة استئناف الدوام في المدارس تتعلق حصرا في القرارات الصادرة من خلية الازمة بما يخص الوضع الصحي للبلد وعودة الحياة الى طبيعتها بخلو العراق من فيروس كورونا.
من جانبه بين مصدر في المديرية العامة للتقويم والامتحانات في الوزارة، ان هيئة الرأي قد تصدر قريبا قرارات تتعلق بالمناهج الدراسية والمواد الخاصة بامتحانات نهاية السنة للمراحل غير المنتهية، موضحا ان القرارات تشمل درجات السعي السنوي، وضوابط المشاركة بالامتحانات النهائية للعام الدراسي الحالي.
وافاد المصدر لـ" الصباح" بان المقترحات التي تدرسها الوزارة حاليا تصب بمصلحة الطلبة وتضمن حقوقهم بعدم ضياع العام الدراسي، وفي الوقت نفسه الحفاظ على سلامتهم من الاصابة بمرض كورونا، مشيرا الى انه سيتم الافصاح عن هذه القرارات حال الانتهاء من مناقشتها مع المختصين بالوزارة ومن ثم تعميمها على جميع المديريات العامة للتربية في بغداد والمحافظات.
وبين انه سيتم الايعاز للمديرية العامة للمناهج التربوية بتحديد المواد والموضوعات التي سيتم امتحان الطلبة فيها ولجميع المراحل الدراسية بعد حذف بعض المواد غير الاساسية من المناهج الدراسية. 
واردف المصدر ان الوزارة تسجل الدروس يوميا وتؤرشف المناهج الدراسية عبر المواقع الخاصة بمنصة نيوتن الالكترونية من اجل افادة الطلبة ومراجعة المنهاج المقرر ادخاله بامتحانات نهاية السنة، خاصة الامتحانات الوزارية التي حرصت الوزارة على تسجيل دروس للطلبة عبر المنصة مع مراعاة حذف المواد والمواضيع التي شملت بالحذف والاختزال بحسب ما اصدرته الوزارة من قرارات للمرحلتين الثالث المتوسط والسادس الاعدادي.
يذكر ان وزارة التربية كانت قد اعلنت تعليق دراسة مادة التربية الاسلامية للسادس الاعدادي بفرعيه العلمي والادبي للعام الحالي مع جعل الدخول الى الامتحانات الوزارية شاملا ولجميع المراحل الدراسية، فضلا عن دمج مادتي التربية الإسلامية واللغة العربية بمادة واحدة ومنهاج الكيمياء والفيزياء بمادة واحدة لمرحلة الثالث المتوسط.