5 مقترحات لاستئناف دوام الجامعات {صيفاً}

الثانية والثالثة 2020/04/02
...


بغداد/ عمر عبد اللطيف وشيماء رشيد
 
حددت لجنة التعليم العالي في مجلس النواب 5 مقترحات لاستئناف دوام طلبة الجامعات في فصل الصيف، في وقتٍ أكدت لجنة التربية النيابيَّة وقوفها ودعمها الكاملين لأبنائنا الطلبة في أي قرار يصب في مصلحتهم، وأوضحت اللجنة أنَّ قرارات وزارة التربية بشأن العام الدراسي الحالي - للمراحل المنتهية وغير المنتهية - جاءت تماشياً مع الوضع الحالي، وهي قرارات غير ثابتة كون وباء كورونا لا يزال موجوداً، ومدة بقائه هي من تحدد مصير العام الدراسي.
 

دوام اختياري
وقالت عضو لجنة التعليم العالي النيابيَّة الدكتورة إيناس ناجي المكصوصي لـ"الصباح": إنه "من ضمن المقترحات أنْ يكون الدوام اختيارياً بالنسبة للطلبة الراغبين باستئناف المحاضرات في حال انحسار فيروس كورونا، وأنْ يتم إلغاء نصف المواد للطبة وتدريسهم النصف الآخر المهم، وإمكانية استحصال الموافقات من أجل أنْ تكون هنالك فرصة لباقي الطلبة الموجودين في الدراسة الصباحيَّة للانتقال لتلقي المحاضرات مع أقرانهم في الدراسة المسائيَّة".
وأضافت، بأنَّ "الطلبة الذين لا يستيطعون الحضور بسبب ارتفاع درجات الحرارة وقلة أجهزة التكييف في القاعات الدراسيَّة وواقع الأقسام الداخليَّة، فيمكنهم إعادة السنة الدراسيَّة في مرحلتهم على أنْ تحتسب السنة عدم رسوب".
وبينت أنَّ "هذه المقترحات غير ملزمة للطالب الذي لا يمكنه الحضور سواء في الصباح أو المساء، لأنه لم يكن السبب في الأوضاع التي يعاني منها البلد والبدان الأخرى".
وأوضحت، أنه "بالنسبة لطلبة المرحلة الرابعة، فإنَّ المقترح يقضي بتلقي المادة الدراسيَّة وتحميل التطبيق للعام الذي يليه؛ خصوصاً طلبة كليات التربية الذين يجب أنْ يطبقوا في المدارس المتوسطة والإعدادية التي قد لا يتلاءم الدوام فيها مع الجامعات والكليات".
وتابعت المكصوصي: أنه "وفق تلك المقترحات يمكن منح التدريسيين امتيازات خاصة لتحفيزهم على الدوام سواء في يوم السبت في حال استحصال الموافقات على إلغاء العطلة أو في فصل الصيف، نظراً لما بذلوه من مجهودٍ خلال هذا العام الدراسي الاستثنائي جداً".
 
مشكلات التعليم الإلكتروني
وعدت عضو لجنة التعليم العالي في مجلس النواب "التعليم الالكتروني الذي يتلقاه معظم طلبة الكليات والجامعات الحكوميَّة والأهلية، بأنه غير معترفٍ به في العراق، نظراً لرداءة خدمة الانترنت، فضلاً عن صعوبة نشر المحاظرات العمليَّة وتلقيها من قبل الطلبة خصوصاً المجموعة الطبيَّة الذين أبلغونا أكثر من مرَّة بأنهم لا يستطيعون تخريج أي دفعة في ظل الأوضاع الحاليَّة".
وأكدت أنَّ "اللجنة تلقت الكثير من شكاوى الطلبة بأنَّ بعض التدريسيين يسجلون الحضور والغياب وتوقيتات معينة لإعطاء المحاضرات عبر التعليم الالكتروني، في حين إنَّ مثل هذه التعليمات غير ملزمة للطلبة".
 
قرارات التربية
من جانب آخر، قال مقرر لجنة التربية النيابيَّة طعمة اللهيبي لـ "الصباح": إنَّ "وزارة التربية في النهاية ستكون أمام مجموعة خيارات، وإنَّ القرارات الأخيرة اتخذت في سبيل ألا تضيع السنة الدراسيَّة الحاليَّة على الطلبة".
وأضاف، إنَّ "القرارات التي اتخذت ليست ثابتة وإنَّ الوباء وانتشار فيروس كورونا هو من يحدد مصير العام الدراسي، لأنه الى الآن لا أحد يعلم ماذا سيحدث مستقبلاً"، منوها بأن "هذه القرارات لا تخدم الطالب الى الآن، ولكنَّ الأساتذة الذين سيضعون الأسئلة سيكونون دقيقين بحيث يتجاوب الطالب مع مستواهم؛ أي لن تكون الأسئلة تعجيزيَّة".
وبخصوص تدخل لجنة التربية النيابيَّة بهذا الشأن، أكد اللهيبي أنَّ "اللجنة ستكون مع الطلبة في كل الأحوال، وإذا ما استطاعت اللجنة تغيير شيء معين ستغيره مع مصلحة الطالب، كما سيكون هنالك ضغطٌ على اللجان التي تضع الأسئلة للمراحل المنتهية بحيث يتجاوب الطالب معها وضمن حدود المعلومات التي درسها خلال هذا السنة".
وكانت وزارة التربية أعلنت مساء أمس الأول الاثنين، حصول موافقة وزيرة التربية سها خليل العلي بك على عددٍ من القرارات بضمنها الدخول الشامل لطلبة الصفوف المنتهية من المنتظمين بالدوام للعام الدراسي 2019/ 2020 وذلك بعد عرض الموضوع على رئاسة الوزراء واستحصال الموافقة بشأنه، وأوضحت الوزارة أنَّ القرارات جاءت من منطلق الحرص على مستقبل الطلبة وتماشياً مع ما يمرون به من ظروف استثنائيَّة في ظل الوضع الراهن إثر تفشي فيروس 
كورونا.
وأشار بيان الوزارة، الى أنَّ من أبرز هذه القرارات "تعليق مادة التربية الإسلاميَّة للصف السادس الأدبي، والعلمي لهذا العام، ودمج مادتي التربية الإسلاميَّة، واللغة العربيَّة للصف الثالث المتوسط، فضلاً عن دمج مادتي الفيزياء والكيمياء للصف الثالث المتوسط، على أنْ يتم الإيعاز للمديريَّة العامة للمناهج التربويَّة بتحديد المواد والموضوعات التي سيتم امتحان الطلبة فيها".