البلديات تعفي المؤجرين من دفع بدلات الإيجار

الثانية والثالثة 2020/04/02
...

 
بغداد/ وفاء عامر           
 
اعفت وزارة الاعمار والاسكان والبلديّات العامة المؤجرين من الدوائر البلدية من دفع بدلات الايجار، كما مددت المدة القانونيّة لمشتري قطع الأراضي وفق المادة 25، في الوقت الذي تدرس فيه هيئة استثمار بغداد، اعفاء المشاريع الاستثمارية العاملة من بدل الايجار بالتنسيق مع الجهات المالكة.
واوضح مصدر في المكتب الاعلامي لوزارة الاعمار بتصريح خاص ادلى به لـ" الصباح" أن الوزارة اعفت المؤجرين من الدوائر البلديّة، من دفع بدلات الايجار في عموم المحافظات، كما اعفت ايضا مشتري قطع الاراضي بموجب المادة 25 بقانون بيع وايجار اموال الدولة، من بدلات الايجار وكذلك تمديد المدة القانونية لمشتري قطع الأراضي.
واضاف أنهم لن يفقدوا حقهم بسبب مضي المدة القانونية للتسديد والبالغة 30 يوماً، موضحا ان المدة سيتم تمديدها كمبادرة من الوزارة، مراعاة للظروف التي تمر بها البلاد في مواجهة فيروس" كورونا".
وفي سياقٍ متصل، تدرس هيئة استثمار بغداد، اعفاء المشاريع الاستثماريّة العاملة من بدل الايجار، بالتنسيق مع الجهات المالكة، بحسب ما ذكره رئيسها المهندس شاكر الزاملي في حديث خاص ادلى به لـ" الصباح"، موضحا أن الاجراء يأتي بهدف مساعدة مؤجري المشاريع، شريطة تعهد المستثمر بإعفاء المؤجرين طيلة مدة التوقف.
وأردف أن الهيئة فاتحت امانة بغداد لتأجيل استحصال الرسوم الخاصة بالتنظيف والاعلانات والمهنة الى حين انتهاء الازمة وعودة الحياة لوضعها الطبيعي، كما تعمل الهيئة بالتنسيق مع اصحاب المشاريع من اجل منع تسريح العاملين المحليين وهم بالآلاف، حفاظاً على مصدر ارزاقهم.
وفي السياق نفسه، افصح الزاملي عن تنفيذ الهيئة لعدد كبير من المستشفيات والمراكز الصحية والمختبرات المتطورة، منوها بأنها وجهت تلك المشاريع بأن يكون لديها دورٌ ساندٌ في احتواء وتطويق فيروس" كورونا" مع بقية مؤسسات القطاع الحكومي، فضلا عن المساعدة  بالتعامل مع حالات الحجز بالنسبة للمشتبه بهم والحالات الأكيدة.
ونبه على أن المرحلة الحالية تتطلب تضامن جميع المؤسسات في عملها سواء القطاع العام او الخاص، اضافة الى المشاركة الفعليّة في حملات التوعيّة والتثقيف للمواطنين وإرشادهم بشأن سبل الوقاية من الوباء في العاصمة.