اليتيم في زمن الكورونا

السبت 04 نيسان 2020 109

اليتيم في زمن الكورونا
الصباح/ وكالات 
 
 
 
على الرغم من تلك الظروف التي فرضها فيروس كورونا علينا حتى صرنا مجبرين على البقاء في بيوتنا، لكن لا يمنع ذلك من التذكير بمناسبة يوم اليتيم والاحتفال به كما يحصل كل سنة، إذ إنّه بمجرد انتهاء شهر آذار يبدأ العديد من الأشخاص بالتجهيز للاحتفال بيوم اليتيم في أول جمعة من شهر نيسان، ويستمر على مدى أيام، وربما طوال ذلك الشهر، بفعاليات ونشاطات إنسانية مختلفة، وفي أغلب الأحيان تكون عبارة عن حفلة يستمتع فيها الأطفال بالألعاب والموسيقى، ويحصلون فيها على الهدايا التذكارية لهذا اليوم، رغبة من القائمين عليها في التعبير عن مشاعرهم لهؤلاء الأطفال ممّن فقدوا أحد والديهم، أو كليهما.
وفي ظلّ الوقت الحالي الذي يتطلب من الجميع الجلوس في منازلهم وعدم الخروج إلّا للضرورة القصوى، وتجنب التجمعات طوال الوقت، فقد يكون من الصعب الاحتفال بيوم اليتيم في العام 2020.
لذا نقدم لكم بعض الأفكار التي يمكن من خلالها الاحتفال من دون الإضرار بصحة الأطفال أو مخالفة قواعد السلامة التي فرضها العالم للحدّ من انتشار فيروس كورونا التاجي.
 
طريقة بابا نويل
ينتظر الكثير من الأطفال بداية كلّ عام جديد من أجل الحصول على هدية من بابا نويل، الذي يرسلها لهم في سرّية تامّة، بأن يضعها أمام باب المنزل وينصرف، أو حتى يقدمها لهم بنفسه، ويمكنك اقتباس فكرة تقديم الهدايا للأطفال الأيتام من هذه القصة، إذ يمكنك طرق باب منزلهم بالاتفاق مع الأهل، وترك الهدية والانصراف، بحيث يفتح الطفل الباب فيجد أمامه هدية لا يعرف من صاحبها فيفرح بها، أو وضعها بجانبه على السرير أثناء نومه.
 
ممارسة الألعاب
نظراً لأنّ ممارسة الألعاب الجماعية أصبحت خلال الفترة الحالية من المحظورات حفاظاً على صحة وحياة الجميع من فيروس كورونا التاجي، يمكنك أن تتفق مع مجموعة من الأطفال الأيتام على ممارسة بعض الألعاب التي لا تتطلب التواجد سوياً، كتلك التي تتوافر على هواتف الجميع، أو حتى الدخول في تحديات بينهم وتخصيص جائزة لأفضل لاعب.
 
أفلام كارتون
مَنْ من الأطفال، أو حتى الكبار، لا يحبّ مشاهدة أفلام الكرتون؟ ولأنّ هذا يجعل الأطفال يقضون وقتاً ممتعاً، يمكنك عمل استفتاء معهم عن الفيلم الذي يرغبون مشاهدته، و تحديد وقت معين لإذاعته «أون لاين» بالاتفاق مع ذويهم ومشاهدته سويا.
 
فيديوات توعية
أصبح الاهتمام بأهمية النظافة وغسل اليدين، مؤخراً، من أولويات الكثير من وسائل الإعلام والأهل أيضاً. ولأنّ الأطفال لا يدركون حقيقة الأمر، يمكنك تجهيز فيديو بطريقة الـ Animation وتوعيتهم من خلاله بأهمية النظافة والطريقة الصحيحة لغسل اليدين. 
 
ديزني لاند
وأخيراً يمكنك مساعدتهم على القيام بجولة افتراضية داخل ديزني لاند التي تعدّ مدينة الأحلام لكلّ طفل، ويمكنهم من خلالها مشاهدة المدينة بطريقة الـ 3D وكأنّهم في داخلها بالفعل.