خليةُ الأزمةُ البرلمانية: كسر الحظر {فتنة خطيرة}

الثانية والثالثة 2020/04/05
...

بغداد/ الصباح
 
 
قررت خلية الأزمة البرلمانيّة، خلال اجتماع لها أمس برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس النواب، حسن الكعبي، اجراءاتِ زياراتٍ ميدانيّة، بدءا من اليوم الاحد، الى المحافظات" الاكثر تعرضا للاصابات بفيروس “ كورونا”" بينما أكدت ان كسر حظر التجوال" فتنة خطيرة" سُتعرض حياة ملايين الناس للخطر وتدّمر كل الجهود المتخذة لمكافحة "“ كورونا”".
وذكر بيان لمكتب نائب رئيس البرلمان، تلقته" الصباح" ان" الكعبي ترأس امس الاجتماع الثامن لخلية الأزمة النيابية المكلفة بمواجهة وباء"  “ كورونا”"، الذي شهد مناقشة مستفيضة لنتائج الاجتماعات السابقة للخليّة واخر مستجدات الوضع الوبائي في البلاد، وبحث عددا من القضايا والتحديات القائمة لمكافحة فيروس “ كورونا”".
ولفت البيان الى ان خلية الازمة النيابيّة، اصدرت التوصياتِ والقراراتِ والتاليّة:
البدء بزيارة عددٍ من محافظات البلاد، لاسيما الأكثر تعرضا للاصابة بفيروس" “ كورونا”"، حيث قررت الخليّة التوجهَ اليوم الأحد الى محافظات النجف الاشرف وكربلاء المقدسة وبابل، للقاء خلايا الازمة والكوادر الصحيّة المتقدمة والقادة الأمنيين فيها والوقوف على ابرز المشكلات الخاصة بوباء "“ كورونا”" والعمل على تذليلها.
2. طالبت الخلية بدعم القوات الأمنية في بغداد والمحافظات وتشديد اجراءاتِها في منع كل اشكال كسر الحظر، مؤكدة أن ما يحدث في الناصريّة في هذا الظرف الاستثنائي" فتنة " ستدمر كل الجهود المتخذة لمواجهة وباء" كورونا" وستعرض حياة ملايين الناس الى الخطر. 
3. اتفقت الخلية على وجوب ايقاف رسائل الاطمئنان" غير الواقعية" الى المواطن من قبل بعض المسؤولين التنفيذيين، بما يخص تقليل خطورة الوباء او قرب انتهائه، معتبرين ذلك"  خطأ فادحا " في وقت نكون بأمس الحاجة الى عدم الإستهانة بخطورته، فضلا ان هذه التصريحاتِ تساعدُ في كسر الحظر وعدم الالتزام بالوصايا الوقائيّة وابرزها البقاءُ في المنازل. 
4. دعوة وزارتي الخارجية والنقل للتنسيق العاجل بشأن ارسال البيانات الدقيقة الى وزارة الصحة لتقوم بدورها بالاسراع باتخاذ قرار بعودة العراقيين الموجودين في الخارج، بعد توفير جميع اجراءات الحجر فور عودتهم .
5. قررت اللجنة استضافة وزير الهجرة والمهجرين خلال الايام المقبلة لبحث اوضاع مخيمات النازحين في هذا الظرف، والحديث عن المبالغ المصروفة، لشراء المواد الغذائية والصحية اليها.
6. مطالبة القوات الامنيّة في بغداد والمحافظات بتسهيل دخول الشاحنات الغذائيّة والطبيّة، بعد استكمال اجراءات الفحص، واستنادا للتعليمات الصادرة من مجلس الوزراء وخليّة الأزمة الوزاريّة .
7. مطالبة وزارة الصحة باستكمال تهيئة اماكن للحجر الصحي والملامسين، والاسراع في انجاز عملية تعاقد" كيماديا" مع الشركات لشراء الاجهزة والعدد الطبيّة، واستكمال الاجراءات الفنيّة والحكوميّة لنقل الاجهزة والمستلزمات الصحيّة، التي تبرع بها عدد من التجّار العراقيين في الصين.
8. تمّت مطالبة رئيس مجلس الوزراء بشكل رسمي بالايعاز، لهيئة التقاعد العامة للعمل على انجاز معاملات الموظفين المتقاعدين، لمرور اكثر من ثلاثة اشهر من دون حصولهم على المستحقات الماليّة، او ايجاد حل مؤقت لحين اكمال المعاملات لمواجهة الظرف الحالي.
9. تمت مطالبة رئيس مجلس الوزراء بشكل رسمي ايضا بالايعاز لهيئة التقاعد العامة لغرض انجاز الرواتب التقاعدية المتأخرة لرئيس واعضاء مجالس المحافظات والاقضيّة والنواحي والبلديّة ممن احيلوا على التقاعد، بعد صدور قانون تعديل قانون مجالس المحافظات.