تحركاتٌ واسعةٌ لضبط النفقات وتعزيز موارد الموازنة

الثانية والثالثة 2020/04/12
...

 
بغداد/ شيماء رشيد
 
 
تتحرك اللجنة الماليَّة في مجلس النواب مع الحكومة لزيادة الإيرادات الماليَّة للدولة عبر تعزيز مداخل الموازنة وتخفيض رواتب الدرجات الخاصة مع إشراك جهاز مكافحة الإرهاب في العمل بالمنافذ الحدوديَّة للقضاء على الفساد  وتعظيم الموارد الماليَّة.
وتستعد اللجنة النيابيَّة لصياغة مقترحات عدة لأخذها بنظر الاعتبار عند تعديل قانون الموازنة، وإعادة النظر بمشروع القانون في ظل تلك المتغيرات.
وقال عضو اللجنة جمال كوجر في تصريح لـ"الصباح": إنَّ "اللجنة الماليَّة عقدتْ جلسة في منتصف الأسبوع الماضي عبر الانترنت حضرها الأعضاء وبعضٌ من الخبراء الاقتصاديين، إذ تمت مناقشة آليات تعظيم مداخل الموازنة"، مؤكداً ضرورة أنْ "تكون هناك مراجعة جديَّة وإعادة هيكلة لمشروع القانون في ظل هذا الوضع، خاصة أنَّ هناك وزارات تم تخصيص أموال لها في وضعها الطبيعي والآن هي في حالة استنفار مثل الصحة والتجارة".
وأضاف إنَّ "رئيس الوزراء المكلف إذا استطاع تقديم الكابينة الوزاريَّة خلال أسبوعين وصوت عليها مجلس الوزراء، عندها يستطيع تشكيل فريق خبراء بشكلٍ مستعجل لتتم مراجعة الموازنة وإرسالها للبرلمان، الذي بدوره يطرحها للتصويت من دون مناقشة".